سرطان البنكرياس: تشخيص المرض بات أسرع بثلاث سنوات

الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس بات ممكناً
الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس بات ممكناً
خسارة الوزن السريعة أحد أعراض سرطان البنكرياس
خسارة الوزن السريعة أحد أعراض سرطان البنكرياس
الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس بات ممكناً
خسارة الوزن السريعة أحد أعراض سرطان البنكرياس
2 صور

يمكن أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص السرطان إلى اكتشاف سرطان البنكرياس قبل ثلاث سنوات. يُطلق عليه "القاتل الصامت" لأنه يتطور بدون أعراض واضحة حتى مرحلة متأخرة جداً، أصبح سرطان البنكرياس من أنواع سرطانات الجهاز الهضمي الشائعة، ويتوقع أن يصبح السبب الثاني للوفاة بالسرطان في عام 2030 -2040 في بعض الدول الأوروبية.

تشخيص مبكر لسرطان البنكرياس

أظهرت دراسة جديدة بقيادة جامعة هارفارد الطبية في الولايات المتحدة، وجامعة كوبنهاغن، أن استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن هذا النوع من السرطان، سيجعل من الممكن تشخيص سرطان البنكرياس قبل ثلاث سنوات من اليوم. بعبارة أخرى، في مرحلة مبكرة.
في هذه الدراسة، طبق العلماء طرق الذكاء الاصطناعي على البيانات السريرية لـ 6 ملايين مريض (بما في ذلك 24000 حالة من سرطان البنكرياس) في الدنمارك و 3 ملايين مريض (بما في ذلك 3900 حالة من سرطان البنكرياس) في الولايات المتحدة.
وقال الباحثون: "لقد صممنا طريقة الذكاء الاصطناعي ليس فقط للتنبؤ بما إذا كان من المحتمل حدوث السرطان، ولكن أيضاً لتوفير تقييم للمخاطر في أطر زمنية طويلة أو أكثر".
وأضافوا : "تم تصميم النماذج في هذا العمل للإبلاغ عن درجات المخاطر لظهور سرطان البنكرياس في 3 و 6 و 12 و 36 و 60 شهراً من تاريخ تقييم المخاطر". ربما تودين التعرف على أعراض سرطان القولون والمستقيم.

سرطان البنكرياس: فقدان الوزن السريع هو علامة إنذار

خسارة الوزن السريعة أحد أعراض سرطان البنكرياس

 


يعدُّ فقدان الوزن السريع وارتفاع السكر في الدم والسكري بعض السمات المعروفة لهذا السرطان، ولكن حتى الآن لم يعرف العلماء في أي مرحلة من مراحل المرض تحدث هذه التغييرات. أظهرت دراسة حديثة من جامعة سوري في بريطانيا العظمى، أن الانتباه إلى هذه العلامات سيجعل من الممكن تشخيص سرطان البنكرياس في وقت مبكر وأحياناً حتى ثلاث سنوات قبل المرض.
في هذه الدراسة، قام باحثون بريطانيون بتجنيد 8777 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بسرطان البنكرياس، بالإضافة إلى 34979 عنصر تحكم. أشارت نتائج هذه الدراسة المنشورة على Plos One إلى أن "التغييرات المهمة إحصائياً في الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم بدأت في المتوسط من 2 إلى 3 سنوات قبل تشخيص سرطان البنكرياس. معلومات حيوية يمكن استخدامها للكشف عن سرطان البنكرياس في وقت أبكر من الوقت الحالي. ربما يهمك الاطلاع على طرق الوقاية من مرض السكري.

"عند التشخيص، كان مؤشر كتلة الجسم للأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس أقل بثلاث وحدات تقريباً من الأشخاص غير المصابين بالسرطان"، وفق الباحثين. تظهر نتائج دراستهم أن فقدان الوزن الدراماتيكي هذا سيبدأ قبل عامين من تشخيص المرض.
"أما بالنسبة لمستويات الجلوكوز المرتفعة، فقد تم اكتشافها حتى قبل ذلك، من 3 سنوات قبل التشخيص" أكد الباحثون. بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أن زيادة نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس مقارنة بمرضى السكري.

المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.