علاج التهاب الحلق الشديد وصعوبة البلع بالأعشاب.. رائع جرّبيه

علاج التهاب الحلق ممكن بالأعشاب
علاج التهاب الحلق ممكن بالأعشاب
أضيفي زيت الليمون العطري إلىا لماء الساخن واشربي (المصدر: Pexels )
أضيفي زيت الليمون العطري إلىا لماء الساخن واشربي (المصدر: Pexels )
علاج التهاب الحلق ممكن بالأعشاب
أضيفي زيت الليمون العطري إلىا لماء الساخن واشربي (المصدر: Pexels )
2 صور

التهاب الحلق من أكثر الأعراض شيوعاً لعدد من أمراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل الإنفلونزا والبرد وفيروس كورونا، كما يُسبب صعوبة شديدة في البلع أحياناً، مما يؤدي إلى الانزعاج وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية أو النوم في بعض الأحيان. وتوجد العديد من العلاجات المنزلية الفعّالة لعلاج التهاب الحلق وصعوبة البلع، أبرزها العلاجات التي تعتمد على الأعشاب، والتي نستعرض لكِ أكثرها فاعلية في السطور التالية:

- جذر عرق السوس

يساعد جذر عرق السوس في علاج التهاب الحلق أو السعال بشكل كبير، لأنه يساهم في تخفيف وطرد المخاط من الحلق، كما يهدئ التهيج ويقلل من التهاب اللوزتين، مما يجعله علاجاً منزلياً فعالاً لالتهاب الحلق. وجد الباحثون أيضاً أن جذر عرق السوس له فاعلية قوية مضادّة للفيروسات والميكروبات، كما تلعب مركّبات الفلافونويد وخاصة الجالكون في جذر عرق السوس دوراً مهماً في علاج العدوى البكتيرية عن طريق تثبيط نمو البكتيريا وتقليل إنتاج السموم البكتيرية.

-عشبة الإشنسا

معظم المكونات الكيميائية لعشبة إشنسا هي محفزات قوية للجهاز المناعي يمكن أن توفر قيمة علاجية كبيرة، وتشير الأبحاث التي أُجريت في جامعة كونيتيكت الأميركية إلى أن استهلاك عشبة إشنسا يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد بنسبة 58 في المائة ويقلل من مدة نزلات البرد بمقدار 1.4 يوم، مما يثبت أن لها خصائص مضادّة للفيروسات، ويمكن أن تساعد جسمكِ على محاربة الالتهابات التي تؤدي إلى التهاب الحلق الشديد.

- جذر الخطمي

وجدت دراسة أُجريت عام 2005 أن شراب السعال العشبي الذي يحتوي على جذر الخطمي كان فعالاً في علاج السعال الناتج عن نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

- زيت الليمون العطري

أضيفي زيت الليمون العطري إلىا لماء الساخن واشربي (المصدر: Pexels )

 


زيت الليمون الأساسي لديه القدرة على تطهير السموم من أي جزء من الجسم، فنشاطه المضادّ للبكتيريا والمضادّ للالتهابات يجعله علاجاً منزلياً مفيداً لالتهاب الحلق، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي C، الذي يعزز وظائف المناعة، ويزيد من إفراز اللعاب مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الحلق. ويُمكنكِ استخدام زيت الليمون العطري في علاج التهاب الحلق الشديد، من خلال إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الليمون لتسخين الماء أو الشاي، كما يمكنكِ أيضاً استنشاق زيت الليمون مباشرة من الزجاجة أو إضافة خمس إلى 10 قطرات في موزع الهواء في المنزل.. هل تودين الاطلاع على علاج النكاف للكبار ؟

 

- زيت الكافور العطري

يعتبر زيت الأوكالبتوس أو زيت الكافور من أكثر علاجات التهاب الحلق فائدة نظراً لقدرته على تحفيز المناعة وتوفير الحماية المضادّة للأكسدة وتحسين الدورة التنفسية، وتشير الأبحاث المنشورة إلى أن زيت الأوكالبتوس يُستخدم كمطهر ويستطيع التخفيف من أعراض التهاب الحلق والسعال والبرد والتهابات أخرى. ولتخفيف التهاب الحلق بزيت الأوكالبتوس استخدميه مع موزع الهواء أو استخدميه موضعياً عن طريق تنقيط قطرة إلى ثلاث قطرات في حلقكِ أو على منطقة الصدر، ويمكنك أيضاً الغرغرة بزيت الأوكالبتوس والماء. وإذا كانت بشرتكِ حساسة استخدمي زيتاً ناقلاً مثل زيت جوز الهند، لتخفيف الأوكالبتوس قبل الاستخدام الموضعي.

التهاب الحلق: متى يجب زيارة الطبيب؟

يُمكن أن تحقق الأعشاب نجاحاً في علاج احتقان والتهاب الحلق وصعوبة البلع، ولكن يجب أن تستشيري الطبيب إذا كنتِ تعانين من الأعراض التالية:
-الحمى.
-انتفاخ الغدد الليمفاوية.
-بقع حمراء على سقف الحلق.
-احمرار اللوزتين وانتفاخهما.. هل ترغبين في قراءة المزيد عن علاج البلغم للكبار في البيت؟

المصادر:
gohealthuc.com
draxe.com

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.