علاج البلغم للكبار في البيت.. طرق مجرّبة ستُريحك حتماً

علاج البلغم للكبار في البيت (المصدر: Pexels )
علاج البلغم للكبار في البيت (المصدر: Pexels )
الغرغرة بالماء والملح مفيدة (المصدر: adobe.stock)
الغرغرة بالماء والملح مفيدة (المصدر: adobe.stock)
علاج البلغم للكبار في البيت (المصدر: Pexels )
الغرغرة بالماء والملح مفيدة (المصدر: adobe.stock)
2 صور


البلغم هو مادة مخاطية لزجة تتدلى في مؤخر ة الحلق، وتحدث بسبب أي عدوى في الجهاز التنفسي السفلي، يمكن أن تكون فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.
كما يمكن لأمراض مثل الالتهاب الرئوي، والعدوى الخفيفة، والسل، وسرطان الرئة، وتوسع القصبات، والتهاب الشعب الهوائية أن تسبب البلغم. ويعتبر البلغم جزءاً صحياً من الجهاز التنفسي، ولكن إذا كان يجعلك تشعرين بعدم الراحة فيمكن تقليله أو التخلص منه بعلاجات سهلة في المنزل.. اكتشفيها من خلال الموضوع الآتي:

- شرب الكثير من الماء

يمكنك تسهيل تصريف تراكم البلغم الزائد في الشعب الهوائية من خلال تناول الكثير من الماء، لأنه يساعد على تليين أي مخاط في الحلق، وبذلك سيكون من الأسهل إخراج السعال وطرده من الممرات الهوائية. ويفضل شرب الماء الدافئ. يمكنك أيضاً احتساء السوائل، مثل المرق الصافي والحساء والشاي الخالي من الكافيين وعصير الفاكهة الدافئ وماء الليمون.

- ترطيب الهواء

يمكن أن يساعد ترطيب الهواء من حولك في الحفاظ على رقة المخاط. ويمكنك استخدام مرطب الهواء بالرذاذ البارد، وتشغيله بأمان طوال اليوم. ستحتاجين فقط إلى التأكد من تغيير الماء كل يوم وتنظيف جهاز الترطيب وفقًا لتعليمات العبوة.

-بقاء الجسم دافئاً

بقاء الجسم دافئاً هو علاج منزلي سهل لتهدئة الجهاز التنفسي، ومقاومة الظروف التي تسبب المخاط الزائد (مثل نزلات البرد) عندما تكونين في وسط أكثر دفئًا. وتتضمن طرق الحفاظ على الدفء: الاستحمام الدافئ؛ ارتداء ملابس تمنحك الدفء لدرء درجات الحرارة الباردة؛ إضافة بطانية أخرى في السرير عند النوم.

- استهلاك مكونات تعزز صحة الجهاز التنفسي

جرّبي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم، حيث تساعد في علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد. كما الأطعمة الحارّة التي تحتوي على الكابسيسين، مثل الفلفل الحار، فهي تساعد أيضًا في تنظيف الجيوب الأنفية مؤقتاً وتحريك البلغم . ما رأيك بقراءة المزيد حول فوائد الزنجبيل الخارقة؟

-الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء والملح مفيدة (المصدر: adobe.stock)

 


تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم من مؤخرة الحلق. وقد تساعد أيضاً في تهدئة التهاب الحلق.
امزجي كوباً من الماء مع 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح. يعمل الماء الدافئ بشكل أفضل لأنه يذوِّب الملح بسرعة أكبر. ثم ارتشفي القليل من الخليط وقومي بإمالة رأسك للخلف قليلاً. دعي المزيج يدور في حلقك دون شربه. انفخي الهواء برفق من رئتيك للغرغرة لمدة 30 إلى 60 ثانية، ثم ابصقي الماء. كرري ذلك حسب الحاجة.

 

- استخدمي زيت الأوكالبتوس

يساعد استخدام زيت الأوكالبتوس العطري في تقليل المخاط الزائد في صدرك. إنه يعمل على تخفيف المخاط حتى تتمكنين من السعال بسهولة أكبر.
يمكنك إما استنشاق البخار باستخدام موزع أو استخدام بلسم يحتوي على هذا المكوّن.

- بخار بالزيت العطري

استنشقي البخار من وعاء من الماء الساخن لتفكيك وترقيق البلغم. يمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين يوميًا حسب الضرورة.
يعد استنشاق البخار طريقة جيدة يمكن أن تساعد في إزالة المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي، ولكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية الطبية إلى الماء قد يجعله أكثر فاعلية.

- شاي الأعشاب

أفضل علاج للبلغم هو شاي النعناع، بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات والميكروبات، والمضادة للأكسدة. ثبت أن هذه الخصائص تنظِّف المجاري التنفسية من المخاط أو البلغم مع تعزيز مناعة الجسم ضدّ المرض. إنه يمنحك جرعة للراحة الفورية. ربما ترغبين بالتعرف أكثر على فوائد النعناع.

- بخاخ للأنف

لتقليل تراكم المخاط واستعادة التنفس الطبيعي، يمكنك أيضاً تجربة رذاذ الأنف أو القطرات. يحتوي رذاذ الأنف عادةً على ماء مالح يساعد على ترقيق المخاط وتخفيفه، عندما يكون لديك بلغم.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


المصادر :
healthline.com
healthshots.com