صحة ورشاقة /الصحة العامة

علاج البلغم المزمن والأسباب

علاج البلغم المزمن والأسباب

البلغم هو المادة المخاطية التي تخرج من الجهاز التنفسي عند الكحة، وتكون ذات لون أصفر أو أصفر مائل إلى الأخضر، وتستقر في منطقة الحلق، بعد خروجها من الرئتين أومن الشعب الهوائية.
ويرجع وجود البلغم إلى عدة أسباب، كإصابة الشخص بنزلة برد يعقبها إفراز البلغم، كما يمكن أن يتطور الأمر بعد الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية وينتج عنه زيادة الإفراز، وكذلك الإصابة بحساسية في الشعب الهوائية.
وتزداد فرص الإصابة بالبلغم المزمن لدى الأشخاص المدخنين، أو الذين يتعرضون للدخان كثيراً.

"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أسباب الإصابة بالبلغم المزمن والعلاج، بحسب الدكتور أيمن بدر كريم، استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم:


أسباب الإصابة بالبلغم المزمن


1- حدوث التهاب في منطقة الجيوب الأنفية، ينتج عنه ظهور بلغم بلون أبيض لزج، يتسرب إلى البلعوم، وبالتالي تتأثر الشعب الهوائية على المدى البعيد، ويتأثر الحلق أيضاً.
2- التعرّض للإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا.
3- انسداد الأنف الناتج عن الحساسية التي تتسبب في تراكم الإفرازات الأنفية. ولعلاج هذه الحساسية يجب الابتعاد عن مسبباتها كالشوكولاتة، الحليب، الفراولة، وتجنّب استنشاق الأتربة والدخان والعطور.

تابعي المزيد: الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي الأكثر شيوعًا


علاج البلغم المزمن


هناك طرق عديدة لعلاج البلغم المزمن، لعل أبرزها:


1- شرب كميات كافية من السوائل خلال اليوم، فالسوائل تساعد على ترطيب المخاط الموجود في منطقة الحلق وتهدئته وطرد البلغم من الجسم، وخاصة السوائل الدافئة، مثل الشوربة والشاي وشاي الأعشاب.
2- الغرغرة بالماء والملح: وذلك بإضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوب ماء دافئ، مع إبقاء الرأس مائلاً إلى الوراء؛ فالماء الدافئ يساعد في التخفيف من آلام الحلق والبلعوم، كما يساعد الملح في القضاء على البكتيريا المسببة للعدوى وتراكم البلغم.
3- الإكثار من شرب الماء: إذا كنت تعاني من بلغم مزمن عليك بشرب الكثير من الماء، لأنَّ إفراز الكثير من البلغم يعني أن الجهاز المناعي يحارب عدوى معينة، وشرب الماء ضروري لمساعدته على القيام بذلك.
4- العسل: يلعب العسل دوراً حيوياً في القضاء على البلغم بصورة ملحوظة، بتناول ملعقة منه أكثر من مرة يومياً، ويمكنك إضافة الزنجبيل أو اليانسون إليه، لتقليل البلغم.
5- الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يسبب تهيج الرئتين وجفاف الحبال الصوتية، مما ينتج عنه الكثير من البلغم للمساعدة على ترطيبها.

تابعي المزيد: علاجات طبيعية لـ التهابات الجهاز التنفسي

مواضيع ممكن أن تعجبك

X