رائدا الفضاء السعوديان "علي وريانة" يجريان اتصالا لاسلكيا مع مجموعة من طلاب المملكة

رائدا الفضاء السعوديان "علي و ريانة" يجريان اتصالا لاسلكيا مع مجموعة من طلاب المملكة - الصورة من واس
رائدا الفضاء السعوديان "علي و ريانة" يجريان اتصالا لاسلكيا مع مجموعة من طلاب المملكة - الصورة من واس

بعد مرور أيام قليلة من انطلاق الرحلة التاريخية لرواد الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، أجرى رائدا الفضاء السعوديان "ريانة برناوي وعلي القرني"، اتصالا لاسلكيا مع مجموعة من الطلاب، باستخدام ترددات هواة الراديو "Amateur Radio"، وذلك خلال مرور محطة الفضاء الدولية فوق المحطة الأرضية بالعاصمة الرياض.

اتصال لاسلكي من محطة الفضاء الدولية

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن ذلك يأتي بالتنسيق مع الهيئة، بالشراكة مع وزارة التعليم وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وبالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي، بهدف المشاركة في توعية الطلاب بالمعارف العلمية وتغذية فضولهم نحو الفضاء وإلهامهم بتقنيات المستقبل.

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء، عبر حسابها على موقع "تويتر"، تغريدة، قالت فيها: "بمشاركة مجموعة من الطلاب.. إجراء اتصال لاسلكي برائدي الفضاء السعوديين بمحطة الفضاء الدولية من محطة أرضية بالعاصمة الرياض."

الإجابة على أسئلة تتعلق بالرحلة

وخلال الاتصال تحاور الطلاب مع رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، حيث أجاب الرائدان عن أسئلتهم حول طرق العيش في الفضاء وروتين الحياة اليومية على متن محطة الفضاء الدولية، كما شاركوهم عددا من المعلومات التي عايشوها بأنفسهم، وكذلك مشاعرهم خلال الرحلة.

تقنية الاتصال الراديوي

وبينت الهيئة، أن الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي استخدمت إشارة النداء الخاصة بالمملكة HZ0ISS، من خلال تقنية الاتصال الراديوي التي تستخدم الترددات العالية جدا (VHF) المخصصة لهواة الراديو، والتي تعمل عبر اتصال إرسال واستقبال بالنمط الصوتي بين محطة أرضية ومحطة الفضاء الدولية لدى عبورها فوق المحطة الأرضية، وبالتنسيق مع منظمة ARISS.

وصول الرائدين السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية

وكان رائدا الفضاء السعوديين "ريانة برناوي وعلي القرني"، قد وصلا يوم الاثنين الماضي، إلى محطة الفضاء الدولية، بعد رحلة استغرقت نحو 16 ساعة، إضافة إلى الأميركيين جون شوفنر وبيغي واتسون.

وسيقضي الأربعة ما يزيد قليلًا على الأسبوع في المحطة، قبل العودة إلى الأرض على متن كبسولتهم.

مهمة خاصة

وتأتي انطلاقة رائدا الفضاء السعوديين، في مهمة خاصة تُنظمها شركة "أكسيوم سبيس" الأميركية، من ولاية فلوريدا.

وانطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقلّ الرائدين السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركيّة، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر.

الخطوات القادمة لرواد الفضاء

ووفقاً للهيئة السعودية للفضاء، فإن أهم الخطوات القادمة لرواد الفضاء بتوقيت المملكة تتمثل في التالي:

• اكتمال مناورة الالتحام مع محطة الفضاء الدولية: الساعة (4:24 م)

• فتح باب الكبسولة تحضيرا لنزول الرواد: الساعة (6:13م)

• احتفالية استقبال الرواد في محطة الفضاء الدولية: الساعة (6:45م)

• يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر