أبرز الأسئلة التي أجاب عنها علي القرني وريانة برناوي داخل محطة الفضاء الدولية

أبرز الأسئلة التي أجاب عنها علي القرني وريانة برناوي داخل محطة الفضاء الدولية - مصدر الصورة Handout AXIOM SPACE
أبرز الأسئلة التي أجاب عنها علي القرني وريانة برناوي داخل محطة الفضاء الدولية - مصدر الصورة Handout AXIOM SPACE

يواصل طاقم مهمة "Ax-2"إجراء التجارب العلمية خلال المدة المحددة للطاقم داخل محطة الفضاء الدولية، والتي تهدف إلى معالجة تحديات البيئة وحماية كوكب الأرض، فضلا عن تسليط الضوء على دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير إيجابي على مجالات مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

وعبر الحساب الرسمي للهيئة السعودية للفضاء يواصل رواد الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي الرد على استفسارات الطلاب من داخل المركبة، وخلال السطور التالية نستعرض أبرز الاستفسارات التي تم تسليط الضوء عليها.


تفاعل رواد الفضاء مع طلاب السعودية

أجابت ريانة برناوي عن سبب اختلاف أدوات إجراء التجارب في الأرض عن الفضاء، موضحة أن هذه الأدوات تقلل فرص حدوث الحرائق أو التلوث، كما أنه يجب أن تكون الأدوات المخصصة لإجراء التجربة ملائمة لبيئة الفضاء، وعن استفسار طالب آخر عن آلية التخلص من حرارة الأجهزة العالية في محطة الفضاء الدولية، تابعت "برناوي" موضحة أن محطة الفضاء الدولية مزودة بحلقات تتخلص بشكل تلقائي من الحرارة الزائدة في المحطة.

كما أجابت ريانة برناوي على الاستفسار المتعلق بآلية ممارسة الرياضة في محطة الفضاء الدولية حتى لا تؤثر قلة الحركة على قدرة العضلات، موضحة أن هناك 3 أجهزة رياضية متوفرة بالفعل في محطة الفضاء الدولية يستخدمونها رواد الفضاء باستمرار وهي أجهزة السير، المقاومة، الدراجة، وذلك للحفاظ على العضلات وقت العمل لفترات طويلة في الفضاء.

أما عن الفرق بين درجات الحرارة داخل وخارج محطة الفضاء، أوضح "علي القرني" أنه يتم الحفاظ على درجة الحرارة داخل محطة الفضاء الدولية بمتوسط 22 درجة مئوية، كما أنه يمكن التحكم فيها سواء بخفضها أو رفعها من 18 لـ26 درجة مئوية، أما عن درجة الحرارة خارج محطة الفضاء الدولية فقد أوضح "القرني" أنها في حال كانت المحطة بالقرب من الشمس فإن درجة الحرارة يمكن أن تصل لأكثر من 120 درجة مئوية، أما في حال كانت في ظل الأرض تصل درجة حرارتها إلى 157 – درجة مئوية.


تجربة قياس حدقة العين

وعبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أعلن "علي القرني" عن الانتهاء من تجربة قياس حدقة العين، وهي تجربة مصممة بأيدي سعودية تستهدف قياس تأثير رحلات الفضاء على التغيرات لمعرفة مدى استجابة الحدقة والتي تعكس صورة التغييرات في الضغط داخل الجمجمة وتعزيز المعرفة بالمتلازنة العصبية – العينية المرتبطة برحلات الفضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر