غدا الأحد.. آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

حددت وزارة الحج والعمرة السعودية، يوم غد الأحد الموافق 15 من شهر ذي القعدة للعام الحالي، كآخرِ موعد لإصدار تصاريح العمرة قبل موسم الحج.
وأكدت الوزارة أن تأشيرة العمرة لا تسمح بأداء الحج، لافتة إلى أن آخر موعد لمغادرة المعتمرين هو 29 ذو القعدة 1444هـ الموافق 18 يونيو 2023م.

المنصات المعتمدة

من جانب آخر، حذّرت الوزارة من التجاوب مع حملات الحج الوهمية، ودعت إلى الحجز عبر المنصّات المعتمدة.
وقالت الوزارة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: المنصّات المعتمدة للتسجيل للحج من داخل المملكة تكون عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة وتطبيق نُسك.
وأضافت: للحجاج من أوروبا والأمريكتين وأستراليا يكون التسجيل عبر منصة "نُسك حج".
ولفتت الوزارة إلى أن تسجيل الحجاج من الدول الإسلامية يكون عبر مكاتب شؤون الحج المسؤولة عن تسجيل حجاجها بالدول الإسلامية.

تأشيرة الزيارة

وأكدت وزارة الحج والعمر أيضاً على أن تأشيرة زيارة لا تسمح بتأدية فريضة الحج، حيث أنه من شروط هذه التأشيرة أن تكون لمدة 90 يوماً بالسعودية فقط وغير شاملة لتأدية مناسك الحج، مع ضرورة مغادرة المملكة العربية السعودية قبل انتهاء مدة الـ 90 يوماً، وقد بدأ العمل على تنفيذ مختلف التعليمات المحددة لتنظيم الحج من قبل الأمن العام بالسعودية.

أعداد الحجاج المتوقعة

وكان الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة في السعودية، أن الوزارة اتبعت الآلية ذاتها المعمول بها قبل جائحة كورونا، في تحديد أعداد الحجاج من كل دولة، مشدداً على أن الموسم الحالي متفرد، وأن جميع الخدمات جاهزة في المشاعر المقدسة.
وقال مشاط، في حديث صحفي، إن هناك خططاً احترازية للتعامل مع أي طارئ صحي أو تنظيمي قد يطرأ في هذا الموسم من الجهات المعنية، وذلك يأتي ضمن القدرات السعودية في إدارة الحشود والتعامل مع جميع المعطيات، كاشفاً عن أن الجهات المعنية في البلاد تلقت كثيراً من الطلبات للانضمام إلى مبادرة "طريق مكة"، وهذه الطلبات تحت الدراسة من قبل وزارة الداخلية.
تابعي المزيد: السعودية تستعد لاستقبال أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لهذا العام

موعد لدخول الحجاج مكة

الجدير ذكره، أن المملكة العربية السعودية تحدد في كل عام موعداً وتاريخاً أخيراً لدخول الحجاج إلى مكة في موسم الحج، كما تغلق أبواب المدينة أمام الزائرين المحليين والخارجيين، باستثناء حاملي تصاريح الحج والعمرة أو حاملي هوية مقيم صادرة من مكة، وذلك لتنظيم الحجاج القادمين لتأدية مناسك الحج وتسهيل أمورهم ومنع الازدحام والتدافع وضمان سلامة وراحة الحجاج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر