مستحضرات التجميل اللامائية Water-Free Cosmetics

مستحضرات التجميل اللامائية Water-Free Cosmetics
مستحضرات التجميل اللامائية Water-Free Cosmetics (الصورة من Shutterstock)
مستحضرات التجميل اللامائية 
مستحضرات التجميل اللامائية 
مستحضرات التجميل اللامائية Water-Free Cosmetics
مستحضرات التجميل اللامائية 
2 صور

يعتبر الماء المكون الأول المدرج في معظم مستحضرات التجميل. لكن، المخاوف البيئية جعلت المستهلكين أكثر وعياً بمخلفات المياه وآثارها البيئية. نتيجة لذلك، فإن الاتجاه الناشئ في مساحة الجمال يدمج المنتجات الخالية من الماء، والمعروفة باسم الجمال اللامائي، في الروتين اليومي للبشرة والشعر. وظهرت في السنوات الماضية، العديد من المنتجات الخالية من الماء، وهي على شكل مواد صلبة أو بودرة تتحوّل إلى رغوة عند استخدامها. عادةً، ما تكون منتجات التجميل الخالية من الماء أكثر تركيزاً من نظيراتها القائمة على الماء، نظراً لاحتوائها على مستويات أعلى من المكونات النشطة، ما يجعلها أكثر فائدة للبشرة والشعر. حان الوقت لتجربة هذه التركيبات الجافة لتدليل نفسك من الرأس إلى أخمص القدمين.


تعتبر مستحضرات التجميل الجافة بتركيبة البودرة، من بين أفضل البدائل الصديقة للبيئة، لأن عملية التصنيع الخالية من الماء تتطلب طاقة أقل. كما أن المكونات الموجودة في منتجات البودرة عالية التركيز، ما يسمح بجني أقصى قدر من الفوائد الجمالية.

منتجات البودرة هي بالضبط ما تبدو عليه، إصدارات جافة وخالية من الماء، يُمكن تخصيصها لتناسب جميع أنواع البشرة، نظراً لتركيبتها الخالية من المكثفات والمواد الحافظة الكيميائية التي يُمكن أن تضر بوظيفة البشرة، بخاصة الحساسة منها. هذا هو السبب في أن الابتكار الجديد الناشئ من منتجات العناية بالبشرة الخالية من الماء، أصبح أكثر شعبية جنباً إلى جنب مع منتجات العناية بالشعر اللامائية، على عكس مستحضرات التجميل المعتادة، مثل المنظفات والشامبو وأقنعة الوجه والأمصال، التي تحتوي على ثلثين إلى ثلاثة أرباع من الماء بتركيبتها، بما في ذلك المواد الحافظة.

المستحضرات البودرية في مواجهة التقليدية

تحتوي العديد من منتجات البشرة والشعر التقليدية على الماء، ما يعني أنها تحتاج أيضاً إلى تضمين نوع من المواد الحافظة، للحفاظ على البكتيريا في مكانها، والتأكد من أن لها مدة صلاحية دائمة. هذا يعني أيضاً أن معظم المكونات النشطة في تلك المنتجات مخففة بشدة، ما يجعلها أقل فعالية. وعلى الرغم من أن جميع المواد الحافظة ليست بالضرورة ضارة بالنسبة للجلد، فقد تم ربط العديد منها بحساسية الجلد. بينما يتم صياغة المنتجات الجافة الثورية بمكونات نشطة ومركزة للغاية، وهذا يسمح بزيادة تركيز العناصر النشطة الموجودة في التركيبة، وبالتالي جعلها أكثر قوة، والسماح بمزيد من الترطيب وتحسين ملمس البشرة ولونها. كذلك، هذه المنتجات لا تحتوي على مواد حافظة، ما يجعل خطر التلوث الميكروبيولوجي شبه معدوم، شريطة بأن تكون محمية جيداً من الرطوبة، مقارنةً بمستحضرات التجميل التقليدية الرغوية أو السائلة أو الهلامية. لذا، فإنها لا تخضع لتاريخ انتهاء الصلاحية.

وبغض النظر عن عامل الاستدامة لمستحضرات التجميل الجافة، فهي تعدّ آمنة لجميع أنواع البشرة، بخاصة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب. وأكثر فعالية من نظيراتها السائلة، لأن تركيبات البودرة تميل إلى السماح للمكونات النشطة بأن تكون أكثر استقراراً. كما أنها آمنة للاستخدام على البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب.

يمكن أن تأتي المنتجات اللامائية في شكل مساحيق جافة، يتم خلطها بالماء قبل الاستخدام. ومن الأمثلة على ذلك أقنعة الوجه، والمنظفات، والمقشرات.

ما رأيك بالتعرّف على كيفية تعزيز الكولاجين في بشرتك لإطلالة شابة ومشرقة على الدوام


طرق استخدامها

 


قد يكون تطبيق منتجات العناية بالبشرة الجافة، مفاجئاً بعض الشيء في المرة الأولى. من الضروري إيجاد توازن منتج البودرة مع الماء المناسب حتى لا يكون الملمس جافاً جداً ولا سائلاً جداً. ضعي في اعتبارك أن نصف ملعقة صغيرة من مستحضر البودرة يحتاج حوالي ملعقتين صغيرتين من الماء. من السهل تغيير قوام منظفات البودرة، عن طريق إضافة المزيد أو أقل من الماء، للحصول على رغوة خفيفة أو حليب كريمي. غالباً، ما يوصى بالمياه المفلترة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، تفادياً لأضرار الترسبات الكلسية. يمكنك أيضاً اختيار استخدام ماء الورد أو عصير الليمون وغيرها من المكونات الطبيعية مع منظف البودرة للحصول على فوائد إضافية للعناية بالبشرة.

 


اختيار المنتجات الجافة


إن القاعدة الأساسية في اختيار منتجات التجميل هي قراءة المكونات دائماً لتحديد ما تحتاجه البشرة والشعر، حيث من المحتمل أن يكون هناك تأثير ضار بمجرد امتصاصه. يعد التلك أحد أكثر المكونات ضرراً التي يجب تجنبها في منتجات التجميل الجافة، سواء للعناية بالبشرة أو الشعر، والتي يمكن أن تحتوي على مادة الأسبستوس، وهي مادة معروفة بأنها سامة للإنسان عند تناولها أو استنشاقها. إلى ذلك، ثمّة مكونات يجب مراعاتها عند اختيار مستحضرات التجميل الجافة، بخاصة للعناية بالبشرة كفيتامين C، وعامل نمو البشرة، لدرء علامات الشيخوخة والحفاظ على صحة الجلد. فهذه المكونات تمتاز بقدراتها على تفتيح البشرة، وتساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بشكل عام، يمكنك تخصيص هذه المنتجات لتلبية احتياجاتك الخاصة، أو إضافتها إلى الكريمات والمرطبات اليومية للعناية بالبشرة.


منتجات العناية بالشعر اللامائية


يتكوّن الشامبو والبلسم التقليديان بشكل عام من نسبة تصل إلى 95% من الماء، على عكس منتجات العناية بالشعر الخالية بتركيبتها من الماء. بينما الشامبو الجاف لا يحتوي بتركيبته على الماء، وتخلو مكوناته من عنصر السولفات وأي مواد كيميائية مثل التي تتوفّر في الشامبو السائل. يمكن تصنيعه على شكل قوالب صلبة قابلة للتحلل 100%. وقد يأتي أيضاً في مجموعة من الأشكال المختلفة، مثل الرغوة والمسحوق. يعمل الشامبو الجاف أو بدون ماء، عن طريق امتصاص الزيت الزائد والبقايا من جذور الشعر، فيعيد الحيوية والتألق إليه بدون غسله.

ما رأيك بالتعرّف على ماسك لترطيب الشعر بمكونات طبيعية آمنة وفعالة لاستعادة لمعانه


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مختارات
                   مستحضرات من اختيارنا
 

 

  1. مسحوق بودرة، غني بفيتامين سي النقي، يعيد شباب وتألق البشرة: لا بودر ماجيك إكلا جونيس من غارانسياGarancia, La Poudre Magique Eclat Jeunesse .
  2. شامبو بتركيبة خالية من الماء، ينظف الشعر من دون شطفه: مونداست هير واش من سوستو Susteau, Moondust Hair Wash.
  3. شامبو برغوة البودرة يناسب جميع أنواع الشعر، بتأثير مغذّ ولامع وناعم: شامبوينغ بودر نيوتريتيف أرغان من يودي Yodi, Shampoing poudre Nutritive Argan.
  4. بلسم مرطّب للشعر بقاعدة من الصبار العضوي بدلًا من الماء: ذا غراوندينغ كونديشينير من ساندور Sándor, the Grounding Conditioner.
  5. منظف بودرة، غني بمسحوق الأرز الأبيض العضوي وطين الكاولين، يقشّر البشرة بلطف: هامبل باودر كلينزر من تشوانس بروميس Chuan’s promise, Humble Powder Cleanser
  6. قناع للبشرة غني بفيتامين سي، يفتح لون البشرة، ويقلل من تهيجها: ذا بروبليم سولفير من ماي ليندستروم May Lindstrom, The Problem Solver.
  7. قناع الطين برائحة الورد، خالٍ من أي مواد كيميائية، ينظف البشرة ويزيل السموم: بينتونايت كلاي باودر من ميناتشور Minature, Bentonite Clay Powder.
  8. كريم بودرة غني بفيتامين سي، يحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة بالخلايا لبشرة مضيئة: بيور فيتامين سي باودر كريم من دكتور صباغ Dr Sebagh, Pure Vitamin C Powder Cream.
  9. سيروم نباتي خالٍ تماماً من الماء، غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات، يغذي وينقي البشرة: بيوتي بلام إليكسير من لولي LOLI, Beauty Plum Elixir.


يمكنك الاطلاع على أفضل كريم مرطب لجميع أنواع البشرة.. خيارات رائعة