أعراض انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع

صورة لطفل رضيع يبكي
أعراض انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع
صورة لطفل رضيع يبكي
تقلصات بالمعدة
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
علاج وتشخيص انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
3 صور

يعد انسداد وضيق الأمعاء هي حالة صحية تتعلق بالجهاز الهضمي عند الرضع وتسمى "تضيق البواب"، وتؤثر هذه الحالة الصحية على الجهاز الهضمي في الأشهر الأولى من ولادة الطفل، وبالتحديد بعد مرور 2-6 أسابيع، ويمكن أن يصاب الطفل الرضيع نتيجة انسداد وتضييق الأمعاء بتقيؤ شديد، وإصابته ببعض المضاعفات الصحية؛ مثل الجفاف وفقدان الوزن. قد تتطلب هذه المشكلة الصحية عند الأطفال الرضع علاجاً فورياً مع التشخيص الطبي المناسب. إليكِ أسباب انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع.

أسباب انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع

يصيب انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع من بضعة أسابيع إلى ستة أشهر

يعد السبب الدقيق وراء هذه الحالة غير الطبيعية لعضلة المعدة غير معروف، ومن الممكن أن يكون بسبب العوامل الوراثية وكذلك البيئية. ويعد أكثر شيوعاً عند الرضع الذكور مقارنة بالرضع الإناث.

يصيب انسداد وضيق الأمعاء في الغالب الرضع في الفئة العمرية من بضعة أسابيع إلى ستة أشهر، أيضاً إذا كان أي من الوالدين مصاباً انسداد وضيق الأمعاء، فإن احتمال إصابة الطفل به أعلى بنسبة 20٪، ويصاب به الأطفال بسبب الجينات.
قد ينتقل عبر الأجيال، وقد يصاب به بعض الأطفال بسبب تناول بعض الأدوية؛ مثل الإريثروميسين، خلال الأسابيع الأولى من حياة الرضيع حديث الولادة، كما أن تناول الأم للإريثروميسين خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل أو خلال الشهر الأول من الرضاعة؛ يزيد أيضاً من خطر حدوث انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع.

علامات وأعراض انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع

عادة، تبدأ أعراض انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع في الظهور عندما يبلغ الطفل حوالي ثلاثة أسابيع من العمر، وتشمل:

1. القيء

يعد عرضاً أولياً لانسداد وضيق الأمعاء عند الرضع، قد يبدو أن الطفل يبصق في كثير من الأحيان، ولكن بعد ذلك يتقيأ الطفل بقوة لحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي من الفم، وقد يكون اللبن المتقيأ رائباً؛ بسبب اختلاط حمض المعدة به، ومع ذلك لا يحتوي القيء على أي إفرازات.

بالإضافة إلى القيء، عادة ما يشعر الطفل المصاب بانسداد وضيق الأمعاء بالجوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة من القيء.

متى يكون القيء خطراً عند الرضع؟

2. التغيير في البراز

يعاني الأطفال الذين يعانون من انسداد وضيق الأمعاء عموماً من براز أصغر وأقل؛ بسبب قلة الطعام أو عدم وصوله إلى الأمعاء، وقد يصابون أيضاً بالإمساك أو خروج المخاط مع البراز.

3. فقدان الوزن

يمكن أن يمنع انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع ليس فقط من اكتساب الوزن، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

علاوة على ذلك، يمكن أن يصابوا أيضاً بالجفاف، ويكونوا أقل نشاطاً من الأطفال الآخرين. أيضاً، قد تظهر عليهم بقعة غائرة على رؤوسهم جنباً إلى جنب مع جفاف بالعيون وتجعد بشرتهم؛ نتيجة لإصابتهم بالجفاف. يمكنهم البقاء أكثر من 4-6 ساعات دون تبول.

4. تقلصات بالمعدة

يشعر بعض الأطفال بتقلصات وانقباضات بعد الرضاعة

قد يشعر الطفل بتقلصات وانقباضات ملحوظة تشبه التموجات في البطن، وذلك بعد وقت قصير من الرضاعة؛ وذلك بسبب محاولة عضلات المعدة إخراج الطعام من خلال الأمعاء الضيقة.

مضاعفات انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع

من المؤكد أن تضيق الأمعاء يعد مصدر قلق كبير؛ لأنه ربما يكون ثاني أعلى مرض يتطلب جراحة عند الرضع. بسبب انسداد فتحة المعدة يبدأ الأطفال في التقيؤ، يمكن أن تحدث مشاكل مختلفة، ويعتبر الجفاف هو أخطر هذه المشاكل.
علاوة على ذلك، عندما يتقيأ الطفل بانتظام، لا يحصل على سوائل كافية لتلبية الاحتياجات الغذائية المطلوبة. تعد أجسام الأطفال أصغر من أجسام البالغين، وبالتالي، لا يمكنهم تحمل فقدان السوائل بنفس السهولة التي يتحملها البالغون، كما أن المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة، مثل البوتاسيوم والصوديوم، تخرج أيضاً من الجسم بالتقيؤ. يمكن للأطفال الذين يفتقرون إلى الكمية المناسبة من المعادن والماء في الجسم أن يمرضوا بسهولة وبسرعة.

أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال

علاج وتشخيص انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع

يتم فحص طفلك جسدياً من قبل الطبيب

قبل بدء العلاج، يتم فحص طفلك جسدياً من قبل الطبيب. في بعض الأحيان يمكن للطبيب أن يشعر بوجود نتوء، وأحياناً يمكن رؤية انقباضات في البطن.

يتم علاج تضيق الأمعاء على مرحلتين؛ أولاً: يتم إعطاء السوائل والمغذيات عن طريق الوريد لعلاج الجفاف، بعد ذلك يتم إجراء جراحة لقطع عضلة الأمعاء السميكة التي تسببت في التضييق، وبالتالي السماح بمرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

يجب أن يتمكن طفلك من العودة إلى المنزل بعد يوم أو يومين، وقد يتم إعطاء سوائل وريدية له؛ حتى يبدأ في تناول الطعام، وقد تكون هناك نوبات قليلة من القيء بعد الجراحة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك