البراز الأخضر أثناء الحمل.. ما هي أسبابه وهل يستدعي القلق؟

صورة لامرأة حامل
البراز الأخضر أثناء الحمل.. ما هي أسبابه وهل يستدعي القلق؟
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
متى تتصلين بالطبيب؟
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
تناول الملينات
صورة لامرأة حامل
التهاب القولون التقرحي
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
مرض كرون
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
متلازمة القولون المتهيّج
صورة لامراة تتناول الطعام
التغييرات في النظام الغذائي
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامراة تتناول الطعام
7 صور

تتسبب التغييرات الهرمونية وانخفاض المناعة خلال فترة الحمل في العديد من التغييرات على جسد المرأة، وعلى الرغم من أن العديد من النساء على دراية بالتغييرات التي تحدث أثناء الحمل، إلا أنه لا يزال هناك العديد منها غير معروف لدى الكثير منهن، وتعد أحد هذه التغييرات هو البراز الأخضر أثناء الحمل، خاصة إذا تزامن مع مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل ألم البطن والرائحة الكريهة والدم في البراز. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب ظهور البراز الأخضر أثناء الحمل.

أسباب ظهور البراز الأخضر أثناء الحمل

1. مرض كرون

يتسبب التهاب الأمعاء في حدوث العديد من الالتهابات في الجهاز الهضمي

يتسبب التهاب الأمعاء "كرون" في حدوث العديد من الالتهابات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إصابة الحامل ببعض آلام البطن ودم في البراز وتقرحات الفم والإسهال الشديد والتعب وفقدان الوزن وسوء التغذية.
لا يوجد علاج معروف لمرض كرون، ولكن هناك بعض العلاجات التي تقلل من علاماته وتؤدي إلى علاجه طويل الأمد.

2. عدوى الجيارديا

خلال فترة الحمل بأكملها، تكون النساء أكثر عرضة لتأثيرات الكائنات الحية الدقيقة المختلفة، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، والتي تؤدي إلى انخفاض فعالية الجهاز المناعي، وتزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض خلال فترة الحمل.
تعد الجيارديا أحد هذه الأمراض، فهي عدوى معوية فيروسية ناتجة عن طفيلي معروف علمياً باسم الجيارديا، وتشمل الأعراض الإسهال المائي الأخضر وآلام البطن والحمى والقيء. وتحدث هذه العدوى عند تناول طعام أو ماء ملوث. لذلك يوصى تجنب تناول الطعام والماء الملوثيْن، كما أن غسل اليدين بشكل متكرر يمكن أن يكون أفضل دفاع ضد هذه العدوى.

3. متلازمة القولون المتهيّج

تسبب متلازمة القولون المتهيّج العديد من الأعراض مثل الانتفاخ والغازات

هو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، ويتسبب في حدوث تقلصات عضلية والتهاب في الأمعاء، وتغيرات في بكتيريا الأمعاء، وتستمر لفترة أطول. تشمل الأعراض والعلامات: الانتفاخ والغازات والإسهال وآلام البطن والمخاط في البراز وتغيير لونه للأخضر، وما إلى ذلك. يمكن السيطرة على الأعراض من خلال اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي، والبعد عن التوتر. يمكن علاج الأعراض الأكثر شدة بالأدوية.

أعراض القولون العصبي عند الحامل وكيفية التخلص منها.

4. التسمم الغذائي بالسالمونيلا

تعد السالمونيلا عدوى بكتيرية تصاب بها الحامل عند تناول لحوم غير مطبوخة جيداً. تشمل الأعراض البراز المائي الأخضر، وآلام المعدة، والتشنج، والبرد والقشعريرة، والصداع، تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها في غضون 4 -7 أيام، إذا اتخذت المرأة الحامل الاحتياطات المناسبة.

5. التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي مرض معوي يصيب البطانة الداخلية للقولون

هو مرض معوي يصيب البطانة الداخلية للقولون والمستقيم، مسبباً التهاباً في الجهاز الهضمي. قد تلاحظ المرأة الحامل المصابة بالتهاب القولون التقرحي أعراضاً مثل تقلصات البطن ومشاكل في الجهاز الهضمي والبراز الأخضر. إذا لم يتم تناول الدواء المناسب؛ فقد تصاب المرأة الحامل بخطر الإصابة بسرطان القولون.

6. تناول فيتامينات الحمل

فيتامينات الحمل عبارة مكملات الحديد والكالسيوم التي يتم تناولها للتأكد من حصول المرأة الحامل على الكميات الأساسية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الجنين. وتعد السبب الرئيسي لتغير لون البراز إلى الأخضر أو الأسود.

الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال الـ 9 أشهر

7. التغييرات في النظام الغذائي

يتطلب الحمل تناول المزيد من الطعام الصحي

يتطلب الحمل تناول المزيد من الطعام الصحي، خاصة الفواكه والخضراوات الورقية الخضراء؛ مثل: السبانخ واللفت والبروكلي والجرجير، كما أنها تحتوي على الألياف، مما يجعل البراز يتحول إلى اللون الأخضر.

8. عسر الهضم

معظم النساء يعانين من البراز الأخضر الرخو خلال المراحل المبكرة من الحمل أو قرب نهاية الحمل، وذلك بسبب عسر الهضم الذي تصاب به الحامل. يفرز الكبد السائل القلوي ذا اللون البني المخضر، الذي يسمى الصفراء ويخزن في المرارة، مما يساعد على الهضم في المعدة. عندما لا تحصل الصفراء على الوقت الكافي للتفاعل كيميائياً مع الفضلات في الأمعاء، فإنها تؤدي إلى التخلص من البراز الأخضر.

9. تناول الملينات

تستخدم معظم الحوامل الملينات لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

تستخدم معظم النساء الملينات أثناء الحمل لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. يساعد استخدام المسهلات أو المكملات الأخرى بانتظام على تقليل وقت عبور القولون، مما يؤدي بدوره إلى ظهور براز أخضر اللون؛ بسبب انخفاض التفاعل بين الطعام والبكتيريا في الجسم.

متى تتصلين بالطبيب؟

الحمى من الأعراض التي تحتاج إلى زيارة الطبيب على الفور

إذا كنتِ تعانين من أعراض خطيرة أخرى، فعليك استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، وتعد الأعراض التي تحتاج إلى عناية خاصة هي كالتالي:

  • دم أو مخاط أخضر في البراز.
  • استمرار الإسهال أو البراز المائي لبضعة أيام.
  • تقلصات وآلام في البطن.
  • حمى وآلام في المستقيم.
  • فقدان الشهية.
  • نوبات متقطعة من الإمساك.

في النهاية، إذا تم اتخاذ الاحتياطات والأدوية المناسبة، فيمكن للحامل تجنب فرص الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى أو الأمراض.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك