1.5 مليون طفل سعودي مصابون بـ "فرط الحركة"

كشفت دراسة علمية أنّ مليونًا و600 ألف طفل سعودي مصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولا يوجد سوى 40 طبيبًا مختصًا في التعامل مع هذه الحالات.

ويُعرّف اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه "افتا" بأنه: اضطراب عصبي مزمن يبدأ في مستهل مرحلة الطفولة، وهو من أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعاً في هذه المرحلة، ويعاني الأطفال المصابون بهذا الاضطراب من صعوبات وظيفية في كل جانب من جوانب حياتهم، بما في ذلك المستوى الدراسي والأكاديمي، والمستوى الاجتماعي "العلاقات الشخصية مع العائلة والأقران"؛ مما يؤدي إلى الشعور بالإحباط،، الإهمال والنبذ، والفشل، وذلك بدوره له آثار خطيرة على بناء الثقة بالنفس. وبذلك يكون لاضطراب فرط الحركة آثار اجتماعية واقتصادية جسيمة لو تُرك بلا علاج على المدى الطويل.

وتؤكد الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال الدور المهم الذي يجب على أطباء الأطفال وأطباء الرعاية الأولية القيام به للنجاح في التحكم طويل الأمد في اضطراب فرط النشاط، ولكن في المقابل هناك قلة في الوعي بهذا الاضطراب بين أطباء الرعاية الأولية في المملكة، مع عدم الرغبة في التعامل مع هذا الاضطراب العصبي.

وفي هذا الإطار يُعقد في الرياض مؤتمر لتدريب "أطباء قادة" في طب الأسرة والأطفال، تنظمه جمعية "افتا"، وبشراكة رسمية من وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك "نمو"، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ووزارة الصحة. وستتواصل أعمال المؤتمر من 11 إلى 17 أبريل 2014 بمقر الهيئة الملكية للجبيل وينبع في الرياض، ومن المقرر أن تسفر أعمال المؤتمر عن تدريب 120 طبيبًا في هذا الحقل الطبي.

الجدير بالذكر كشفت دراسات حديثة بأنّ هناك 11% من الأطفال في الولايات المتحدة مصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.