كيفية زيادة حليب الثدي بطرق طبيعية؟

صورة أم ورضيعها
كيفية زيادة حليب الثدي بطرق طبيعية؟
صورة لملامسة الجلد
عززي ملامسة الجلد للبشرة
صورة طفل نائم
حاولي إبقاء الطفل مستيقظاً
صورة لضخ الحليب
استخدمي نظام الرضاعة التكميلية
صورة للثقة بالنفس
ثقي بنفسك
صورة اللهاية في فم المولود
أجّلي إعطاء طفلك اللهاية
صورة أم ورضيعها
صورة لملامسة الجلد
صورة طفل نائم
صورة لضخ الحليب
صورة للثقة بالنفس
صورة اللهاية في فم المولود
6 صور

إذا كنتِ مثل العديد من الأمهات الجدد، قلقة بشأن إنتاج ما يكفي من حليب الثدي لطفلك، أثناء الرضاعة الطبيعية؛ حتى بعد الأسابيع القليلة الأولى.. تأكدي أنه يمكنك عادةً زيادته بشكل طبيعي عن طريق اتخاذ بضع خطوات سهلة، قبل أن تبحثي عن علاجات بديلة، مثل الأعشاب أو الأدوية.
كما ينصحك الأطباء والمتخصصون، وهي كالآتي:

استمري في الرضاعة الطبيعية


ينتج جسمك حليب الثدي بناءً على قوانين العرض والطلب؛ فزيادة الطلب، سوف تَزيد العرض، وكلما زاد إرضاعك لطفلك، أخبرتِ جسمك أنك بحاجة إلى المزيد من حليب الثدي.
في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، يجب أن تُرضعي طفلك رضاعة طبيعية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على مدار الساعة.. إذا مرت أكثر من ثلاث ساعات ونصف منذ بداية آخر إرضاع، يجب أن توقظي طفلك حتى يرضع.
حتى إذا كان لديك طفل أكبر سناً كان يرضع جيداً لفترة من الوقت؛ فمن خلال زيادة عدد جلسات الرضاعة الطبيعية ومدتها، سيزداد إدرار حليب الثدي بشكل طبيعي.

تفحّصي ثدييك

تأكدي من أن طفلك يلتصق بثديك بشكل صحيح؛ حيث يعَد وضعه بشكل صحيح، هو الطريقة الأكثر فاعلية لزيادة حليبك، غالباً ما تكون طريقة جلوس الرضيع أثناء تناول حليبه، وعدم وصول الحلمة إليه، هو السبب وراء عدم شبعه، ومع ذلك، عندما يتم الإمساك بطفلك بشكل صحيح وسحب الحليب من ثديك؛ فإنه يحفز جسمك على إنتاج المزيد.. إذا لم تكوني متأكدة من كيفية تحديد ما إذا كان طفلك يرضع بشكل صحيح؛ فتحدثي إلى طبيبك.

استخدمي نظام الرضاعة التكميلية

استخدمي نظام الرضاعة التكميلية


يمكن استخدام نظام رضاعة تكميلي لتشجيع الطفل على الرضاعة من ثدييك؛ حتى في حالة عدم وجود المزيد من حليب الثدي.. وإذا شعر طفلك بالإحباط بسبب تباطؤ تدفق الحليب أو توقفه؛ فقد يرفض الاستمرار في مص الثدي.. في هذه الحالة، سارعي لاستخدام نظام تكميلي مع حليب الثدي المسحوب مسبقاً، أو حتى مكمل غذائي؛ فهذا يجعل طفلك يرضع لفترة أطول من الثدي.

استخدمي ضغط الثدي وتحفيزه

ضغط الثدي هو تقنية تُستخدم لمساعدة الطفل على تناول المزيد من حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، إنها أيضاً طريقة لإزالة المزيد من حليب الثدي عند استخدام مضخة الثدي.
لا تحتاجين إلى استخدام ضغط الثدي إذا كان طفلك يرضع جيداً.. ومع ذلك، إذا كان لديك طفل نائم أو مريض؛ فإن ضغط الثدي يمكن أن يحافظ على تدفق الحليب؛ حيث تفضّل العديد من الأمهات استخدام أصابع اليد، على استخدام مضخة الثدي؛ لأنها أكثر طبيعية ولا تكلّف شيئاً.. وقد يساعد في إزالة حليب الثدي أكثر من مضخة الثدي.. ومع ذلك؛ فهي مهارة؛ لذا قد يستغرق تعلُّمها بعض الوقت.

حاولي إبقاء الطفل مستيقظاً

حاولي إبقاء الطفل مستيقظاً


خلال الأسبوع الأول من الولادة، يشعر بعض الأطفال حديثي الولادة بالنعاس وينامون كثيراً.. إذا كان طفلك نائماً؛ فلا يجب عليك فقط إيقاظه كل ثلاث ساعات لإرضاعه، ولكن عليك أيضاً إبقاءه مستيقظاً ويمُص بشكل نشط أثناء الرضاعة الطبيعية.
وللحفاظ على رضاعة الطفل النائم، حاولي فرك قدميه أو تغيير حفاضه أو فكها؛ حتى لا يشعر بالدفء والراحة أو تجشؤه.. ومن خلال إبقاء طفلك مستيقظاً، سيكون قادراً على الحصول على ما يكفي من الغذاء، مع تزويد جسمك بالتحفيز الذي تحتاجينه لتكوين إمداد صحي من حليب الثدي. ويجب أن يرضع طفلك الرضيع لمدة 10 دقائق على الأقل على كل جانب، وإذا نام، حاولي إيقاظه برفق لمواصلة الرضاعة.. كلما زاد الوقت الذي يقضيه طفلك في الثدي، زاد التحفيز الذي تحصلين عليه.

لا تتخطي الرضعات أو تعطيه تركيبة أخرى

ينتج جسمك المزيد من حليب الثدي عندما يرضع طفلك، وإذا تخطيت الرضعات، أو أعطيتِ طفلك الحليب الصناعي بدلاً من الرضاعة الطبيعية؛ فأنت لا تخبرين جسمك بأنك تريدينه أن ينتج المزيد من حليب الثدي.. وسوف ينخفض إمدادك ما لم تضخيه بدلاً من تلك الرضاعة.
على الرغم من أن الضخ يمكن أن يساعد في بناء مخزون الحليب والحفاظ عليه، إلا أنه يختلف عن الرضاعة الطبيعية؛ خاصة في البداية، عندما تقومين فقط بتجميع مخزونك.

عززي ملامسة الجلد للبشرة

عززي ملامسة الجلد للبشرة


إن ملامسة الجلد للجلد لها فوائد عديدة لحديثي الولادة أيضاً، وتكون عن طريق حمل الطفل.. الذي يرتدي حفاضاً وقبعة فقط، يوضع على صدر الأم العاري ويغطّى ببطانية؛ حيث تقلل ملامسة الجلد للجلد من إجهاد الطفل، وتحسّن تنفسه وتنظم درجة حرارة جسمه.
كما تشجع البشرة أيضاً على الترابط، وهي رائعة للرضاعة الطبيعية؛ حيث تشير الدراسات إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تشجع الطفل على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول، وتساعد الأم على إنتاج المزيد من حليب الثدي.

أرضعي من كلا الثديين

خلال الأسابيع القليلة الأولى، ستساعد الرضاعة الطبيعية من كلا الجانبين أثناء كل رضعة، على بناء مخزون أقوى من حليب الثدي.. فقط تأكدي من تبديل الثدي الذي تبدأ فيه الرضاعة الطبيعية في كل مرة تقومين فيها بإرضاع طفلك منذ البداية.
إذا بدأتِ دائماً في نفس الجانب؛ فقد ينتج هذا الثدي المزيد من الحليب ويصبح أكبر من الآخر.. بعد الأسابيع القليلة الأولى، عندما تشعرين بالراحة تجاه كمية حليب الثدي التي تنتجينها، يمكنك الاستمرار في الرضاعة من كلا الجانبين، أو الرضاعة الطبيعية من جانب واحد فقط في كل رضعة.

أجّلي إعطاء طفلك اللهاية

أجّلي إعطاء طفلك اللهاية


تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يمكنهم استخدام اللهاية، ومع ذلك، من الأفضل الانتظار حتى بعد التأكد من إمداد الحليب جيداً قبل البدء في استخدامها.. إذا أعطيت طفلك حديث الولادة مصاصة خلال الأيام الأولى للرضاعة الطبيعية؛ فقد لا يرضع جيداً، وعندما يبدو أن طفلك يريد اللهاية، ضعيه على الثدي بدلاً من ذلك.. سيساعد هذا على زيادة إنتاج حليب الثدي.. يمكنك بعد ذلك إدخال اللهاية بمجرد زيادة مخزون الحليب لديك.

قومي باستخدام مضخة الثدي

طريقة أخرى لإزالة حليب الثدي، هي باستخدام مضخة الثدي.. لذلك، إذا لم تكوني مرتاحةً للضغط بيديك؛ فاستخدمي المضخة بين جلسات الرضاعة الطبيعية أو فيما بينها.. كلما قمت بإفراغ ثدييك من حليب الثدي، زاد إنتاج الحليب، وكل أسبوع زيدي مدة الضخ بضع دقائق.
هل تعرفين كمية الحليب المشفوط التي يحتاجها الرضيع

كلي جيداً


تتطلب الرضاعة الطبيعية وصنع حليب الثدي، قدراً جيداً من الطاقة.. لذلك، لتكوين مخزون صحي من الحليب، قومي بتزويد جسمك بالوجبات المتوازنة والوجبات الخفيفة الصحية.. أضيفي بعض الأطعمة المعزِّزة للحليب مثل: الخضروات الخضراء الداكنة واللوز إلى نظامك الغذائي اليومي؛ لمساعدتك في الحصول على السعرات الحرارية الإضافية التي تشتد الحاجة إليها.

اشربي الكثير من السوائل

يتكون حليب الثدي من حوالي 90٪ من الماء؛ لذا لا تنسي شرب كمية كافية من السوائل كل يوم.. يجب أن يتم شرب حوالي 6 إلى 8 أكواب من الماء أو السوائل الصحية الأخرى، مثل: الحليب أو العصير أو الشاي؛ ليكون كافياً للحفاظ على رطوبتك.. إذا كنتِ تشعرين بالعطش، اشربي المزيد.. وإذا شعرتِ بالدوار، أو كنت تعانين من صداع أو جفاف في الفم؛ فهذه علامات على أنك لا تشربين ما يكفي.

خذي قسطاً من الراحة

خذي قسطاً من الراحة


يمكن أن يكون للإجهاد والتوتر تأثيرٌ سلبي على إمدادات الحليب لديك.. في حين أنه قد يكون من الصعب إيجاد وقت للاسترخاء عندما تكونين أماً جديدة مشغولة، إلا أنه مهم جداً.. حاولي أن تأخذي قيلولة عندما ينام الطفل، واعلمي أنه لا بأس من طلب المساعدة.. عندما تكونين مرتاحة ولا تشعرين بالتوتر الشديد، يمكن لجسمك أن يضع تلك الطاقة الإضافية في إنتاج حليب الثدي الصحي.
هل تعرفين عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني؟

تجنبي الأشياء التي تقلل من إمداد الحليب

قد يؤدي البدء بتناول حبوب منع الحمل خلال الأسابيع الستة الأولى بعد ولادة طفلك، وخاصة التي تحتوي على هرمون الإستروجين، إلى صعوبة صنع حليب الثدي.
يمكن أن تتداخل عوامل أخرى مثل: تناول الكثير من الكافيين، أو شرب الكحول أو التدخين، مع كمية حليب الثدي التي يمكنك ضخها.. تأكدي من إخبار طبيبك بأنك ترضعين طفلك، قبل البدء في أيّة أدوية جديدة خاصة بتحديد النسل، وحاولي الابتعاد عن الأشياء التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي عليكِ وعلى طفلك وعلى مخزون حليب الثدي.

ثقي بنفسك

ثقي بنفسك


في كثير من الأحيان تظهر على طفلك علامات الحصول على ما يكفي من حليب الثدي، هكذا فأنت على ما يرام.. حاولي ألا تدعي الخوف يقوّض ثقتك بنفسك.
ولا تخافي أو تحرجي من طلب بعض التأكيد على أن الأمور تسير على ما يرام، قد يكون التحدث إلى طبيبك أو استشاري الرضاعة أو الأمهات الأخريات في مجموعة دعم الرضاعة الطبيعية، هو كل ما تحتاجينه لتهدئة عقلك وإبقائك على المسار الصحيح؛ للتأكد من أن إمدادات حليب الثدي والرضاعة الطبيعية تعمل بنجاح.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.