الكريمات المضادة للسيلوليت.. كيف تختارينها؟ Cellulite Creams

الكريمات المضادة للسيلوليت.. كيف تختارينها؟ Cellulite Creams (الصورة من Shutterstock)
الكريمات المضادة للسيلوليت.. كيف تختارينها؟ Cellulite Creams (الصورة من Shutterstock)

يعدّ السيلوليت أحد أكثر المشكلات الجلدية الشائعة لدى النساء، والتي تمثّل قلقاً وإزعاجاً لهن، إذ يتسبب في تغير شكل الجلد لما يشبه قشر البرتقال. وبغض النظر عن العوامل المُسببة للسيلوليت، قد يكون من الصعب التخلص من هذه المشكلة بسهولة. لكن، هناك علاجات موضعية كالكريمات، والزيوت، قد تقدم حلولاً مرضية لتقليل مظهره والتخلص منه.

الكريمات المضادة للسيلوليت.. كيف تختارينها؟ Cellulite Creams
               الكريمات المضادة للسيلوليت.. كيف تختارينها؟ Cellulite Creams (الصورة من Shutterstock)


السيلوليت هو مصطلح يعبّر عن شكل غير مستوٍ للجلد، مشابه لشكل قشر البرتقال. يحدث نتيجة تفاعل بين النسيج الضام في الطبقة الجلدية التي تقع تحت سطح الجلد، وطبقة الدهون الموجودة تحتها مباشرة. وقد يتفاقم أيضاً مع التقدم في السن، إذ تضعف مرونة الجلد والكولاجين والإستروجين. ولأن الأخير يساعد في تكوين الدهون، يميل السيلوليت إلى التراكم في المناطق التي تختزن الدهون، مثل الأرداف والوركين والفخذين والمؤخرة والبطن. يصيب السيلوليت كلا من الرجال والنساء، إلا أنه أكثر شيوعاً عند الإناث، وذلك لأن التكوين العضلي للمرأة ومناطق تخزين الدهون بجسمها تساعد على ظهور السيلوليت.

 


أسباب ظهور السيلوليت


على الرغم من أن الأسباب الدقيقة لظهور السيلوليت غير معروفة، إلا أن العديد من العوامل تلعب دوراً في ظهوره، ومنها:
التقدم في السن: تلعب الهرمونات دوراً مهما في تطور السيلوليت. يعد الإستروجين والأنسولين والنورادرينالين وهرمونات الغدة الدرقية والبرولاكتين، جزءاً من عملية إنتاج السيلوليت. ومع انخفاض هرمون الاستروجين عند النساء في مرحلة انقطاع الطمث، ينخفض كذلك تدفق الدم إلى النسيج الضام تحت الجلد، ويقل إنتاج البشرة للكولاجين، وتزداد مساحة الخلايا الدهنية، فيفقد الجلد مرونته، ما يعطي الفرصة لظهور السيلوليت.
عوامل وراثية: يمكن ربط العوامل الوراثية بسرعة التمثيل الغذائي، وتوزيع الدهون تحت الجلد، والتعرق، ومستويات الدورة الدموية، في زيادة فرصة تطوير السيلوليت.
الغذاء ونمط الحياة: يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والكربوهيدرات والملح، إلى تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي ظهور السيلوليت.
يساهم ارتداء الملابس الداخلية الضيقة في الحد من تدفق الدم، ما يؤدي إلى تكوين السيلوليت.


علاج السيلوليت بالكريمات


معظم كريمات السيلوليت هي مرطبات رائعة تجعل البشرة ناعمة وطرية. طبعاً، يمكن لهذا التغيير أن يحسّن ملمس البشرة والتقليل من النتوءات. فهذه الكريمات تحتوي بتركيبتها على مواد نشطة، تحفّز إطلاق الأحماض الدهنية من الخلايا الشحمية، ليتم التخلص منها بعد ذلك بواسطة الجهاز اللمفاوي. نظراً لأن الدهون الزائدة هي أحد العوامل المساهمة في تكوين السيلوليت، فقد يساعد تطبيق الكريمات المضادة للسيلوليت على تحلل الدهون والتخلص منها، شريطة المواظبة على استخدام هذه الكريمات بانتظام، لضمان الحصول على النتيجة المرجوة.
يمكنك الإطلاع على تمارين تساعد على إخفاء السيلوليت


مكونات يجب البحث عنها


عند اختيارك للكريمات المضادة للسيلوليت، يجب أن تحتوي بتركيبتها على:

  • الكافيين: وهو من أكثر المواد استخداماً في مستحضرات التجميل، من صابون الاستيقاظ للاستخدام الصباحي، إلى كريمات الوجه المحفزة. فالكافيين مفيد بشكل خاص للسيلوليت، لأنه يحسن الدورة الدموية، ويعزز تحلل الدهون في الخلايا الدهنية، ما يخفف السيلوليت ويجعله أقل بروزاً، على أن يتم تطبيقه يومياً.
  • الريتينول: وهو بروتين أساسي لبشرة صحية ومشتق من فيتامين (أ)، يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم وتكثيف الأدمة. كعلاج للسيلوليت، يفيد تطبيقه مرتين يومياً لمدة 6 أشهر لتحسين مظهر السيلوليت.
  • فيتامين C: يعدّ أحد أهم الفيتامينات لتحفيز إنتاج الكولاجين، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ما يساعد على تحسين مرونة الجلد وبالتالي التقليل من السيلوليت.
  • فيسيتين وفرامبيون: وهما مكونان مشتقان من الفراولة والتوت، يساعدان على تحلل الدهون (حرق الدهون). يتميزان بخصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • حمض ألكارنيتين: وهو حمض أميني يتوفر بشكل طبيعي في الجسم، يساعد على حرق الدهون وتقوية خلايا الجلد. يتوفر في العديد من كريمات السيلوليت الشائعة.
  • مستخلصات يوجلينا جراسيليس وجلوسيوم فلافوم: تساعد الجسم على التخلص من الخلايا الشحمية (الخلايا الدهنية). وتقدّم نتائج مشجعة جداً في تقليل ظهور السيلوليت، بخاصة عند دمجها مع الكافيين.
  • خلاصة الأعشاب: مثل عشبة جينكوبيلوبا وعشبة الغوتو كولا، تساعد على إبطاء تكوين الدهون، وتكسيرها.
  • الببتيدات: هي أحماض أمينية تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للكولاجين والإيلاستين، التي تشكل النسيج الضام في الجلد، وعندما يضعف يسمح للسيلوليت بالظهور.

السيلوليت يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ولكنه أكثر شيوعاً عند الإناث، نتيجة اختلاف توزيع العضلات والأنسجة الدهنية والأنسجة الداعمة في الجلد. عادةً، ما يتشكل في مناطق مختلفة من الجسم، لكنه أكثر ظهوراً في منطقة الأرداف والوركين والأفخاذ والبطن.


كيفية تطبيق الكريمات المعالجة


إن تقنية التطبيق الجيدة المقترنة بالحركات الصحيحة، تعزز من امتصاص البشرة للمكونات النشطة للكريمات المضادة للسيلوليت وتزيد من فوائدها. إليك الطريقة الصحيحة:

  1. قشري بشرتك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع قبل وضع الكريم المضاد للسيلوليت، لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتسهيل عملية امتصاص البشرة لمكونات الكريم العلاجية.
  2. وزعي الكريم ببطء وسلاسة، ودلكي المنطقة المراد علاجها لمدة 5 دقائق باستخدام أصبعي البنصر والسبابة، للسماح للبشرة بامتصاص مكونات الكريم العلاجية.
  3. طبقي الكريم باستخدام الإبهام والسبابة في حركات دائرية متداخلة، متبوعة بضربات طويلة لأعلى مثل الأسطوانة، لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة المنتج على اختراق الجلد بشكل أعمق. وأيضاً بحركات تصاعدية في اتجاه تدفق الدم الوريدي: من الركبتين إلى الفخذين، والمرفقين إلى الكتفين، والأرداف إلى الخصر.
  4. طبقي كريم السيلوليت على المعدة بحركات دائرية في اتجاه معاكس لعقارب الساعة.
  5. احرصي على تطبيق الكريم المضاد للسيلوليت يومياً. ويفضّل بعد الاستحمام عند المساء، حيث تتجدد خلايا البشرة أثناء النوم.


يمكنك في هذا السياق متابعة طرق فعالة للتخلص من السيلوليت


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. كريم للجسم، غني بالعناصر النباتية النشطة، يقلل من ظهور السيلوليت ويرطب البشرة: بيوتي فلوليسلي فيرم تونينغ بادي باتر من هيربال ديناميكس Herbal Dynamics, Beauty Flawlessly Firm Toning Body Butter.
  2. كريم بتركيبة سريعة الامتصاص، يقلل من ظهور السيلوليت وينعم بشرتك: برازيليان بام بام كريم من سول دي جينيرو Sol De Janeiro, Brazilian Bum Bum Cream.
  3. كريم للجسم غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات، يعزز تجديد الخلايا، ويقلل من ظهور السيلوليت: ذا بادي كريم من أوغستينوس بادر Augustinus Bader, The Body Cream.
  4. كريم السيلوليت، يحسن مرونة الجلد، ويحفز دوران الخلايا لتحسين المظهر العام للبشرة: ريتينول بادي تريتمنت من بولاز تشويس Paula’s Choice’s, Retinol Body Treatment.
  5. كريم للجسم، يحتوي على الببتيدات والنباتات التي ترطب البشرة مع حمض الهيالورونيك. يستهدف طبقات الدهون في الجلد، ويقلل ظهور السيلوليت: ترانسفورم بادي تريتمنت من ألاستين Alastin, Transform Body Treatment.
  6. سيروم خالٍ من العطور، يقلل السيلوليت ويشدّ البشرة: بادي تايتينيغ كونسنترايت من سكينسوتيكالز SkinCeuticals, Body Tightening Concentrate.
  7. كريم للجسم، يحتوي على الكافيين وأنزيم (أ)، يقلل العلامات المرئية للسيلوليت على المؤخرة والساقين والفخذين، ويحسن نسيج الجلد: سيلوليت كونترول بادي سموذينغ كريم من ذو سكين هيلث أوريزر ZO Skin Health Oraser, Cellulite Control Body Smoothing Cream.
  8. كريم مضاد للسيلوليت، يرطب البشرة: بادي فيت أنتي – سيلوليت كونتورينغ إكسبرت من كلارنس Clarins, Body Fit Anti-Cellulite Contouring Expert.


ما رأيك التعرف إلى التدليك بالخشب للتخلص من السيلوليت Wood Massage