10 أطعمة تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع

10 أطعمة تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع - Shutterstock
10 أطعمة تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع - Shutterstock
صورة لأم تقوم بتغيير الحفاض لطفلها الرضيع
10 أطعمة تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع
صورة لطفل يتناول الطعام
هل يمكن أن تسبب بعض الأطعمة طفح الحفاضات؟
صورة لطفل يحمل قطعة خبز
منتجات القمح
صورة لحبات الطماطم
الطماطم
صورة لفاكهة الاناناس
فوائد الأناناس
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
فوائد حليب البقر
صورة لبطاطس مقلية
الأطعمة الدهنية
10 أطعمة تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع - Shutterstock
صورة لأم تقوم بتغيير الحفاض لطفلها الرضيع
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لطفل يحمل قطعة خبز
صورة لحبات الطماطم
صورة لفاكهة الاناناس
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
صورة لبطاطس مقلية
8 صور

يعد الطفح الجلدي عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي تواجهها الكثير من الأمهات وقد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق له فيمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى ظهور الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض، ولكن غالباً ما يتم تجاهل النظام الغذائي لطفلك.
ليست الأطعمة التي يتناولها الطفل فحسب، بل الأطعمة التي تتناولها الأم أيضاً يمكن أن تسبب طفح الحفاض عند الأطفال. يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى ظهور الطفح الجلدي بسبب الحموضة وعسر الهضم.

لذا من المهم أن تكوني على دراية بالأطعمة التي يتناولها طفلك وكيف يمكن أن تؤثر على بشرته الحساسة من خلال تجنب أو تقليل تناول هذه الأطعمة. إليك وفقاً لموقع هيلث 10 أطعمة تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع.

هل يمكن أن تسبب بعض الأطعمة طفح الحفاضات؟

التعامل مع طفح الحفاض أمر شائع لدى الأطفال الرضع (المصدر: AdobeStock)

يعد التعامل مع طفح الحفاض شائعاً لدى الأطفال الرضع وهناك بعض الأطعمة يمكن أن تسبب بالفعل طفح الحفاضات عند الرضع والأطفال الصغار.

قد يصاب الأطفال الرضع بطفح الحفاض بعد تناول الأم لبعض الأطعمة الحمضية، مثل الفواكه الحمضية أو الطماطم .قد يعاني الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً من طفح الحفاض من تفاعل مشابه لأنواع معينة من الحليب الاصطناعي.

بالإضافة إلى الأطعمة، يمكن أيضاً أن يسبب البراز عند الأطفال المرضى أو الذين تم تغيير نظامهم الغذائي أو بعض الأدوية طفح الحفاضات.

قد يهمكِ الاطلاع على الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام طفلك الغذائي

10 أطعمة يمكن أن تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الرضع

1. ثمار الحمضيات

تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على نسبة مرتفعة من الأحماض يمكن أن تؤدي إلى طفح الحفاضات عند الأطفال فيعد الجلد الموجود في مؤخرة الطفل رقيقاً وحساساً، ويمكن أن يتسبب التعرض الطويل لحمض الستريك في حدوث طفح جلدي من الحفاض .
لذا إذا لاحظت أي علامات تهيج أو احمرار أو عدم راحة في منطقة حفاض طفلك بعد تناول الفواكه الحمضية، فمن الأفضل تجنب إعطائه هذه الأطعمة وأيضاً توقفي أنت أيضاً عن تناولها.

2. الطماطم

الطماطم من الأطعمة التي تسبب طفح الحفاضات«المصدر: Freepik»

تعتبر الطماطم من الأطعمة الأخرى التي تسبب طفح الحفاضات لدى الأطفال الصغار، خاصة مع ذوي البشرة الحساسة. يمكن أن تؤدي الحموضة العالية في الطماطم إلى تهيج الجلد، خاصة عند الأطفال المعرضين بالفعل لطفح الحفاضات. بالإضافة إلى الحموضة، تحتوي الطماطم أيضاً على مادة الليكوبين، والتي يمكن أن تسبب أيضاً تهيج الجلد عند بعض الرضع.

3. الأطعمة الحارة

يمكن للأطعمة الحارة أن تسبب طفح الحفاض عند الأطفال، خاصة بعد التبرز حيث تشير الدراسات إلى أن مادة الكابسيسين الموجودة في الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تهيج الجلد وتزيد من حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات. إذا بدا أن طفلك يعاني من طفح جلدي من الحفاض بعد جلسة الرضاعة الطبيعية فمن الأفضل تجنب تناولك للأطعمة الحارة.

4. حليب البقر

حليب البقر سبب شائع لطفح الحفاضات(المصدر: AdobeStock)

يعد حليب البقر هو سبب شائع آخر لطفح الحفاضات عند الأطفال حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي قد يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب، مما يؤدي إلى طفح الحفاض بعد تناول حليب البقر.

5. الكافيين

إفراط الأمهات المرضعات للكافيين يزيد من إنتاج البول، مما قد يؤدي إلى زيادة تكرار تغييرات الحفاضات وزيادة خطر الإصابة بطفح الحفاضات. إذا كنت تشكين في أن الكافيين يسبب طفحاً جلدياً لدى طفلك، ففكري في الحد من تناول الكافيين أو التحول إلى أطعمة ومشروبات منزوعة الكافيين.

6. منتجات القمح

يمكن أن يؤدي تناول منتجات القمح إلى طفح الحفاضات«المصدر: Freepik»

توجد منتجات القمح بشكل شائع في العديد من الأطعمة، مثل الخبز والمكرونة والبسكويت. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأطفال الصغار، يمكن أن يؤدي تناول منتجات القمح إلى طفح الحفاضات وهذا لأنهم قد يكونون غير متقبلين الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح.

7. الأطعمة والعصائر المصنعة

الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والإضافات الصناعية يمكن أن تكون ضارة للرضع وتسبب طفح الحفاضات.
يمكن أن تسبب الأطعمة المصنعة التهاباً وتهيجاً في الأمعاء، مما يؤدي إلى ظهور براز حمضي. يمكن أن يتسبب ذلك بعد ذلك في تهيج الجلد والطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات.

8. الأناناس

الأناناس فاكهة لذيذة تسبب الطفح الجلدي(المصدر: AdobeStock)

في حين أن الأناناس فاكهة لذيذة ومغذية، إلا أنه يمكن أن يسبب طفحاً جلدياً عند الرضع. من المعروف أن الأناناس يحتوي على إنزيم يسمى بروميلين يمكنه تكسير البروتينات بشكل فعال.

9. التوت

بعض أنواع التوت يمكن أن تؤدي إلى طفح الحفاضات عند الرضع الذين يرضعون من الثدي أو يرضعون لبناً صناعياً. يمكن أن تسبب هذه الفاكهة خللاً في مستوى الأس الهيدروجيني لبراز الطفل، مما يؤدي إلى تهيج الجلد والطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات.
لتجنب ذلك، يمكن للوالدين إما الحد من كمية هذه الفاكهة التي يستهلكها أطفالهم أو محاولة إطعامهم فواكه أخرى أقل حمضية.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على هل التوت الأسود للأطفال طعام آمن ومتى يتم تقديمه؟

10. الأطعمة الدهنية

تناول الأطعمة الدهنية يسبب الطفح الجلدي(المصدر: AdobeStock)

يمكن أن يحدث الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض بعد التبرز بسبب تناول الأطعمة الدهنية. يمكن أن تعطل هذه الأطعمة توازن بكتيريا الأمعاء، مما يتسبب في وجود أنبوب حمضي يمكن أن يهيج جلد الطفل ويسبب طفح الحفاضات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص
سيدتي وطفلك فيسبوك