دوالي الساقين: بذور العنب قادرة على العلاج وحماية الأوعية الدموية

دراسة تؤكد قدرة بذور العنب على علاج دوالي الساقين (المصدر: Freepik)
دراسة تؤكد قدرة بذور العنب على علاج دوالي الساقين (المصدر: Freepik)
 (المصدر: Freepik)التوت يساهم أيضاً في علاج الدوالي
التوت يساهم أيضاً في علاج الدوالي (المصدر: Freepik)
دراسة تؤكد قدرة بذور العنب على علاج دوالي الساقين (المصدر: Freepik)
 (المصدر: Freepik)التوت يساهم أيضاً في علاج الدوالي
2 صور

توصلت دراسة علمية حديثة أن بذور العنب تستطيع أن تقلل التورم والألم الناجمين عن دوالي الساقين، فماذا جاء في الدراسة؟..إليكِ التفاصيل:

العلاقة بين بذور العنب وسرعة تدفق الدم

وجدت دراسة في جامعة يونسي بكوريا الجنوبية، شملت 23 مريضًا، أن تناول بذور العنب مرتين يوميًا، عزز تدفق الدم في المنطقة المصابة بالدوالي، مما خفف الألم وعدم الراحة الناتجين عنها.
وأظهرت النتائج تدفق الدم بمعدل 5 سم في الثانية أسرع عندما تناول المرضى مستخلص بذور العنب، وكان هذا أسرع بثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ مما كان عليه الحال عندما كان المرضى يرتدون الجوارب الضاغطة.
يستطيع مستخلص بذور العنب حماية الأوعية الدموية من التلف، بفضل احتوائه على مركّبات تعزز تدفق الدم بشكل صحي وتقلل من التورم، لذلك يساعد تناوله على دعم الدورة الدموية وتقليل شدّة الدوالي.
ويُعتقد أن البرو انثوسيانيدين، أحد مضادات الأكسدة في بذور العنب، هو السر وراء هذه النتائج، إذ يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة بحيث يتدفق الدم بحرية أكبر.

مركبات قوية في بذور العنب

تحتوي بذور العنب على مركبات قوية مضادة للأكسدة تسمى Proanthocyanidins قليلة القسيمات (OPCs)، تمَّ العثور عليها في الدراسات المختبرية والحيوانية لجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وأيضًا أقل عرضة لتسرب السوائل التي تسبب تورم الساقين المرتبط غالبًا بالدوالي.
ويمكن أن تتطور الدوالي عندما تضعف الصمامات الصغيرة في الأوردة، فعادة ما توقف هذه الصمامات تدفق الدم للخلف عبر الأوردة، وعندما تتضرر يمكن أن يتجمع الدم في الأوردة، مما يسبب الأوردة الملتوية والمتورمة التي تصبح أيضاً مرئية جدًا.
وتكون الدوالي عادة ملحوظة بسبب مظهرها الأزرق الداكن أو الأرجواني، كما أنها غالبًا ما تنتفخ من تحت الجلد.
هل ترغبين بالتعرف على 6 أطعمة تمنع السرطان وأمراض القلب والزهايمر؟

علاجات طبيعية للدوالي

التوت يساهم ايضاً في علاج الدوالي (المصدر: Freepik)


يوجد العديد من العلاجات الطبيعية للدوالي، تستطيع تخفيف شدّتها والتقليل من الألم الناتج عنها، ومن أبرز هذه العلاجات ما يلي:

- التوت

التوت هو مكمل يوصى به غالبًا لقدرته على تحسين الدورة الدموية وتقوية الأوعية الدموية، فهو يحتوي على مركّبات تسمى الأنثوسيانين، والتي لها خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات، لذلك يمكن أن يساعد التوت على تقليل التورم وتحسين تدفق الدم، مما يقلل من الدوالي.

- فيتامين سي

فيتامين سي C عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، إذ يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لوظيفة الوريد الصحي.
ومن خلال ضمان تناول كمية كافية من فيتامين سي من خلال النظام الغذائي أو المكملات، يمكنكِ دعم نظام الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بالدوالي.

- مركبات الفلافونويد

قد تساعد إضافة الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد أيضًا على تقليص الدوالي، إذ تعمل مركبات الفلافونويد على تحسين الدورة الدموية، مما يحافظ على تدفق الدم، ويقلل من احتمال تجمعه في الأوردة، كما أنها تساعد في تقليل ضغط الدم في الشرايين ويمكنها إرخاء الأوعية الدموية، مما يقلل من توسع الأوردة. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد ما يلي: الخضروات بما في ذلك البصل والفلفل والسبانخ والبروكلي، الفواكه الحمضية والعنب والكرز والتفاح والعنب البري، الكاكاو والثوم..
ربما تودين قراءة المزيد عن فوائد قرصة النحل للصحة


*المصادر:
dailymail.co.uk
naomedical.com
medicalnewstoday.com


** ملاحظة من «سيدتي.نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.