الزهايمر: وجبات غذائية مضادّة للمرض يشاركها معك خبير تغذية

الزهايمر: وجبات غذائية مضادّة للمرض يشاركها معك خبير تغذية (المصدر: Pexels)
الزهايمر: وجبات غذائية مضادّة للمرض يشاركها معك خبير تغذية (المصدر: Pexels)
اعتمدي نظام مايند الغذائي للوقاية من الزهايمر (المصدر: Shutterstock)
اعتمدي نظام مايند الغذائي للوقاية من الزهايمر (المصدر: Shutterstock)
الزهايمر: وجبات غذائية مضادّة للمرض يشاركها معك خبير تغذية (المصدر: Pexels)
اعتمدي نظام مايند الغذائي للوقاية من الزهايمر (المصدر: Shutterstock)
2 صور

هل تعلمين أن نظامك الغذائي له تأثير كبير على صحة دماغك؟ للوقاية من مرض الزهايمر، ثبت أن نظام مايند MIND الغذائي فعّال جداً.
خبير التغذية ومؤلف كتاب Mind Diet، رافاييل غرومان، يشاركك أفضل نظام غذائي في العالم لصحة الدماغ:
لقد أثبت العلم بالفعل أن النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في ظهور مرض الزهايمر. لذلك يجب تفضيل بعض الأطعمة وتجنّب البعض الآخر. وللحصول على دماغ محمي جيداً، يجب أن يتغذى هذا الجزء جيداً.
وتمَّ تحديد النظام الغذائي من خلال العديد من الدراسات العلمية على أنه الطريقة المثالية لتناول الطعام لمنع هذا المرض التنكسي العصبي، وهو نظام مايند MIND الغذائي، الذي يجمع بين نظامي Cretan (المشتق من حمية سكان جزيرة كريت أي نظام البحر المتوسط الغذائي) وحمية DASH الغذائيين.

نظام مايند الغذائي

يدمج نظام مايند الغذائي بين الأغذية المعتمدة في نظام البحر الأبيض المتوسط مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون.. وأغذية حمية داش DASH التي توصف عادة لمرضى ضغط الدم المرتفع، والتي تمتاز بغناها بمعدن البوتاسيوم، وتركّز على الأطعمة الطازجة غير المصنّعة.
ونظام مايند MIND لا يعتبر صارماً ومقيداً للسعرات الحرارية، إنما هو نوع من الإرشادات الغذائية التي تهدف إلى تحفيز وظائف الدماغ، وتأخير التنكس العصبي، عبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات B6 وB9 وB12. في حين تساعد لك الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المعروفة بإبطاء شيخوخة الدماغ.
"لقد ثبت الآن أنه من خلال الحفاظ على نظافة الطعام والنشاط البدني المناسب، نسمح لأجسامنا بالعمل بشكل جيد، وتجنّب بعض الأمراض. لكن الأمر الأكثر سريّة هو أن الحفاظ على دماغنا يمر أيضاً بنظام غذائي محدد، "حسب تقرير خبير التغذية رافاييل غرومان، الذي يؤكد أن نظام مايند الغذائي هو الأفضل في العالم.
ربما تودين الإطلاع على أفضل رجيم.


حمية توقف الخرف والزهايمر وفق باحثين

اعتمدي نظام مايند الغذائي للوقاية من الزهايمر (المصدر: Shutterstock)


وفقاً للباحثين من المركز الطبي بجامعة راش، في شيكاغو، بالولايات المتحدة الأمريكية، فإنَّ حمية مايند ستمنع الخرف وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر في ما يقرب من 53% من الحالات. لقيادتها، راهن على الأطعمة الغنية بالفيتامينات B6 وB9 وB12 مثل الخضروات الورقية والخضروات والتوت والمنتجات الغنية بأوميغا 3 والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون والجبن والخبز الكامل.

نظام غذائي لمدى الحياة

يقدم لنا رافاييل غرومان قائمة طعام يومية لتنفيذ حمية مايند الغذائية. لكن من الواضح أن اتباع هذا النظام الغذائي ليوم واحد لن يكون كافياً لحمايتك من مرض الزهايمر. إذا كنت تريدين حقاً تدليل عقلك، فيجب اتباع حمية مايند بانتظام أي لمدى الحياة.
- وصفة لوجبة الفطور
معجون الكينوا مع الزبيب: ضعي 40 جم من الكينوا في قدر مع 20 سنتيلتراً من الحليب نصف الدسم. يُترك على نار خفيفة ويُطهى لمدة 15 دقيقة على نار خفيفة. ويرفع عن النار ويضاف إليه ملعقة كبيرة من الزبيب ويترك لينتفخ لمدة 15 دقيقة، وهو مغطى. أضيفي رشة واحدة من القرفة وقطع الجوز الصغيرة وقدميها دافئة.
- وصفة لوجبة الغداء
غراتان البروكلي: اطهي حفنتين من البروكلي على البخار لمدة 15 دقيقة حتى تنضج. قومي بإذابة 25 جم من نشا الذرة مع القليل من الحليب البارد (مأخوذ من 25 سنتيلتراً) في وعاء السلطة.
اتركي باقي الحليب ليغلي. اسكبي خليط نشا الذرة أثناء الخفق. يُسكب المزيج مرة أخرى في القدر ويُسخن على نار خفيفة مع التحريك باستمرار. عندما تمتص الصلصة القوام المطلوب، ارفعيها عن النار، أضيفي 2 ملعقة كبيرة من النشا وقليل من الفلفل واخلطي، ثمَّ صبّيها فوق زهور البروكلي.
- وصفة لوجبة العشاء
سمك القد مع الطماطم والأرز البني: اطهي قطعة فيليه سمك القد لمدة 12 دقيقة على البخار، والأرز البني في الماء المغلي، حسب تعليمات العبوة. قطعي حبة طماطم إلى مكعبات صغيرة، أضيفي ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة، رشة عصير ليمون وقليل من الفلفل الأسود. قدمي الخليط الطماطم مع الكزبرة والفلفل على سمك القد وارفقيه بالأرز.
قد يهمك الإطلاع على فوائد الخبز الأسمر.


*المصدر: topsante.com


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.