اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

4 أغذية تخلّصك من التوتر والأرق في رمضان

4 صور

هل تعانين من حالات التوتر والقلق وقلّة النوم، وما يصاحبها من أعراض جانبية في أواخر أيّام الصوم، وترغبين بالعلاج بعيداً عن الأدوية؟
"سيدتي نت" يقدّم لقارئات "سيدتي نت" 4 عناصر غذائية تبعد عنك هذه الحالات المزعجة وتمنحك الراحة والإسترخاء:


1- الموز لمواجهة القلق والتوتر
تقول المتخصّصة المعتمدة في علم التغذية الرياضية في "مركز إلموود أكسنر للياقة"، في "نيو أورليانز"، مولي كيمبل:"في المرّة المقبلة التي تتوترين، تناولي ثمرةً متوسّطةً من الموز، فهي وان لا تحتوي سوى على 105 سعرات حرارية و14 غراماً من السكر، فانها ستشبعك، وستمدّ الدم بالسكر الخفيف، وستمنحك 30% من حاجتك اليوميّة من الفيتامين "بي 6" B6، ما يساعدك على إنتاج "السيروتونين" في الدماغ، ومرورك في الأزمة سالمة!".

2- عبوة من التونا لعلاج المزاج السيء
تضمّ عبوة بحجم 3 أوقيات من التونا الأبيض، نحو 800 ملليغرام من أحماض "أوميغا_ 3"، التي تشير البحوث إلى دورها في علاج المزاج السيء، أو القلق.وتقول مؤلفة كتاب Eat Your Way to Happiness إليزابيث سومر، في هذا الإطار:
"تشيد "الجمعيّة الأمريكيّة للطب النفسي" بدور الأحماض الدهنية في السمك في علاج الاكتئاب، بصورة فعّالة".
وبالتالي، ان 37 غراماً من "الكربوهيدرات" ستعطيك جرعةً من "السيروتونين"، لتعديل مزاجك.

3- لحم الحبش لمكافحة الأرق
ان تناول ما مقداره 3 أوقيات من لحم الحبش، يوفرّ الحاجة اليومية من "التربتوفان".وهذا الأخير حمض أميني أساسي، يُساعد الجسم على إنتاج "السيروتونين" و"الميلاتونين"، أي الهرمونات التي تنظّم النوم.
وتبيّن الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق، يشكون من نقص في "التربتوفان".

4- عصير البرتقال يزيل للتعب
يعدّ "الفروكتوز" في كوب من عصير البرتقال منشّطاً ممتازاً.
وتُشير الدراسات إلى قدرة الفيتامين "سي" C على مكافحة الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة ما يوفّر الطاقة، فيما هذا الفيتامين يلعب دوراً رئيساً في استقلاب الحديد، ما يساعد على تنشيط جسمك ونقل "الأوكسيجين" من خلال مجرى الدم.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة