صحة /الصحة العامة

8 أماكن غير متوقعة تفيض بالجراثيم داخل منزلك

أظهرت دراسات أميركية بأن بعض الأماكن في المنزل أكثر قذارة من سواها، ومن ضمنها مواقع غير متوقعة ولا تخطر ببال النساء اللواتي يسعين وبشكل دائم للحفاظ على منازلهن نظيفة وخالية من الأوساخ والجراثيم. فتعرّفي على هذه الأماكن وكيفية التخلص من الجراثيم الموجودة فيها:

1- إسفنجة تنظيف الأطباق
إن الاسفنجة الموجودة في حوض المطبخ هي أقذر مكان في منزلك حيث غالبًا ما تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا. حيث أفادت الدراسات بأنه، وبعد ثلاثة أسابيع من الاستخدام، تصبح نسبة البكتيريا في الإسفنجة نحو 70 بالمائة. للقضاء على البكتيريا، قومي فقط بوضع الإسفنجة داخل المايكرويف لمدة دقيقتين وإحرصي على إستبدالها كل أسبوعين.


2- حوض المطبخ
بسبب الاتصال الدائم بين حوض المطبخ وبين الطعام، فقد وجد الباحثون أن حوض المطبخ أو "المجلى" قد يكون ملوثاً أكثر من حوض الحمام بنحو مائة مرة. يمكنك التقليل من ضرر تلوث الحوض عن طريق فركه كاملاً بالماء الساخن والصابون.


3- حامل فرشاة الأسنان
وفقا للدراسات، فإن حامل فرشاة الأسنان يضم أكثر من 2 مليون خلية من البكتيريا. للقضاء عليها، ينصح الخبراء بتنظيف حامل الفرشاة بشكل كامل مرة أو مرتين في الأسبوع وشراء حامل مصنوع من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك.


4- آلة صنع القهوة
يتكاثر العفن والبكتيريا في مناطق مظلمة ورطبة من آلة صنع القهوة الموجودة لديك. لذا ينصح بتنظيفها من الداخل كل بضعة أشهر، فقومي بملء دورق الماء بأربعة أكواب من الخل ودعيها تعمل لمدة 30 دقيقة، ومن ثم شغّلي الآلة لكي تسمحي للخل بالدوران فيها. قومي بتشغيل آلة صنع القهوة مجدداً، لكن بدورتين أو ثلاثة من الماء لشطفها حتى تتلاشى رائحة الخل تماماً.

5- مقبض صنبور الماء في المطبخ والحمام
تحتوي هذه المقابض أو "الحنفيات" على البكتيريا والخميرة ويمكن القضاء عليها عن طريق تنظيفها بشكل يومي بمادة غير سامة أو بالمناديل المعقمة.

6- رخام أو أسطح المطبخ
تعد من أكثر الأماكن التقاطاً للجراثيم المختلفة والمتجمعة من أكياس البقالة وأوعية الطعام المختلفة والأطباق وغيرها. لذا من الواجب تنظيف أسطح المطبخ مرة واحدة على الأقل بعد كل وجبة بالماء الساخن والصابون.


7- مفاتيح الغاز أو الموقد
واحدة من اكثر أماكن المنزل قذارة، بسبب إستخدامها بشكل متكرر أثناء التعامل مع الطعام. قومي بفكها من مكانها ومن ثم نقعها بالماء الدافئ والصابون.

8- أحواض الاستحمام وحوض الحمام
أماكن ملائمة جداً لنمو البكتيريا. إعملي على تركيب أحواض مصنّعة من مادة غير سامة في منزلك وقومي بتنظيف هذه الأماكن بشكل يومي بواسطة المستحضرات المضادة للجراثيم.

X