اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 نصائح صحية قدّميها لرجال عائلتك

5 صور

يميل الرجال غالباً إلى إهمال العوارض الصحية التي يشعرون بها ويتقاعسون عن زيارة الطبيب إلى أن تتطور حالتهم ويصعب العلاج. قومي بإتباع نصائح "سيدتي- نت" وإدفعي رجال عائلتك للقيام ببعض الخطوات التي تضمن لهم التمتع بصحة أفضل:

1- إجراء الفحوص الطبية الروتينية والتأكد من صحة الفم
لا يجب إهمال هذه الفحوص حتى في غياب أي عارض صحي ظاهر. ومن الضروري مناقشة المخاوف الصحية التي تخطر في البال مع الطبيب، مع الإفصاح عن تاريخ العائلة المرضي. وتشمل هذه الفحوص: قياس ضغط الدم، فحص سرطان البروستات بعد سن الخمسين، وفحوص الدم المخبرية للتأكد من نسبة الكوليسترول والسكري في الدم. بالإضافة الى فحص الأسنان واللثة للتأكد من صحة الفم.

2- تناول الطعام الصحي المتوازن
يساعد إتباع أنظمة غذائية صحية تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فقيرة بالملح والدهون وغنية بالخضر والفواكه الطازجة على تحسين الصحة والوقاية من أمراض القلب والسكري وأنواع محددة من السرطانات.

3- ممارسة الرياضة والقيام بنشاط بدني يومي
لم يعد خافياً على أحد ما للممارسة الرياضة والنشاط البدني اليومي من فوائد جسمانية ونفسية هامة. لذا يُنصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، والتي تشمل السباحة، الركض، المشي وغيرها. ولتحقيق أفضل النتائج يمكن البدء بالأنشطة تدريجياً.

4- تخلّص من الوزن الزائد
البدانة تعرّض صاحبها لمشاكل صحية خطيرة أبرزها السكري وأمراض القلب والشرايين. لذا من المهم التخلّص من الوزن الزائد والحفاظ على وزن ملائم لكل جسم لتجنّب المخاطر المستقبلية.

5- التوقف عن التدخين
التدخين بكافة أشكاله يعد آفة إجتماعية خطرة تتسبب بمشاكل صحية لا حصر لها، ابرزها: أمراض القلب والشرايين، إرتفاع ضغط الدم، الأمراض السرطانية المختلفة ومشاكل اللثة.

6- إتباع قواعد السلامة في جميع الأفعال
توخي الحذر عند القيام ببعض الأفعال يعد أحد الشروط الوقائية الهامة. حيث من الضروري على سبيل المثال: ربط حزام الأمان أثناء القيادة، إستعمال الأدوات الآمنة وإرتداء القفازات عند القيام ببعض التصليحات في المنزل، التنبّه عند رفع الأشياء الثقيلة..

7- تعلّم كيفية إدارة الضغط
يستمد معظم الرجال تقديرهم لذواتهم من وظائفهم. لذا من المهم أن يتم تعلُّم كيفية إدارة أو معالجة الضغط والتوتر المتعلقين بظروف العمل. وتساعد جلسة تدليك أو حصة يوغا أو ساعة مشي في الطبيعة على التخلّص من هموم العمل كي لا تنعكس سلباً على الصحة النفسية والجسدية.