اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

8 معتقدات خاطئة حول صحة المرأة بعد الأربعين

5 صور

اقاويل كثيرة يتم تناقلها في المجتمعات ترتبط بصحة المرأة بعد بلوغ سن الأربعين. وفي الوقت الذي يمكن ان يكون بعضها صحيحاً، يعد البعض الآخر خاطئاً ويدخل في خانة الخرافات، فتعرفي على ثمانية معتقدات ليس لها أساس من الصحة:

1- العلاج بالهرمونات الحيوية المتطابقة البديلة أفضل من علاج الهرمونات التقليدي
الهرمونات المتطابقة بيولوجياً عُرفت كعلاج في أميركا وأوروبا منذ فترة طويلة ودخلت الى الشرق الأوسط منذ بضع سنوات، وهي عبارة عن هرمونات طبيعية مكونة من منتجات نباتية طبيعية مثل الصويا وغيرها من المنتجات. لكن لا يوجد أي دليل علمي مثبت على تفوق العلاج بالهرمونات الحيوية المتطابقة البديلة على العلاج الهرموني التقليدي، على الرغم من عدد الدراسات الكبير الذي أجري عليها. لذا فإن اثرها الإيجابي على صحة النساء في هذا السن ليس مثبتاً بعد.

2- تبدأ أعراض السن اليأس في الظهور بقوة عند النساء عند انقطاع الطمث
من أكثر الأفكار المغلوطة عن سن اليأس أنه يحمل معه الهبّات الساخنة وفقدان الذاكرة والإكتئاب بحيث تصبح المرأة وكأنها قد إنسلخت عن حياتها الطبيعية! إطمئني فإن معظم النساء لا تحتاج الى تدخل طبي أو علاج لمعالجة المضايقات الطفيفة النسبية التي تترافق مع حدوث سن اليأس. فلا تقلقي أبداً ولن تصابي بحالة من الجنون عند توقف الدورة الشهرية لديك.

3- تفقد النساء الرغبة الجنسية مع التقدم في السن
تتأثر الرغبة الجنسية بعدة عوامل منها: نوع العلاقة مع الشريك، الصحة العاطفية والجسدية وغيرها. ويمكن للأدوية المضادة للاكتئاب أن تؤثر على الرغبة الجنسية، كما أن انقطاع الطمث قد يتسبب في جفاف المهبل وآلام أثناء الإتصال الجنسي خلال وبعد انقطاع الطمث وهو الأمر الذي يمكن التغلب عليه بإستخدام عقاقير من هرمون الاستروجين التي تعمل على ترطيب المهبل.

4- تحدد كثافة العظام مدى إصابة المرأة بكسر في مفصل الورك
كثافة العظام هي واحدة من المؤشرات، لكن تلعب عوامل عديدة أخرى مثل الأدوية والسن والتاريخ المرضي للعائلة في إمكانية التعرّض لكسور الورك.
أما الوقاية فتكون عن طريق الحصول على كميات يومية كافية من الكالسيوم والفيتامين "دي" وممارسة الرياضة بإنتظام والإبتعاد عن التدخين وجعل البيئة المحيطة بك آمنة.

5- لن تصابي بسرطان الثدي لأنه لا وجود له في عائلتك
وجود قريبة واحدة لك مصابة بسرطان الثدي يزيد من فرص إصابتك بالسرطان، إلا أن70 بالمائة من النساء اللواتي يصبن بسرطان الثدي ليس لهن تاريخ عائلي مع المرض.

6- الحمل غير المتوقع يحدث للنساء الشابات فقط
النساءء بعد سن الأربعين معرضات أيضاً للحمل غير المتوقع كغيرهن من النساء الأصغر سناً.

7- زيادة الوزن وفقدان الطاقة أمر لا مفر منه
إلتزمي بالعادات الغذائية الجيدة ومارسي الرياضة بإستمرار، وستتمتعين حتماً بجسم رشيق وصحة أفضل.

8- عندما يوصي الطبيب بإستئصال الرحم، يجب القيام بذلك
رغم أن جراحات إستئصال الرحم قد ساعدت في إنقاذ العديد من أرواح النساء، إلا أن الدراسات الطبية خلصت إلى أن معظم هذه الجراحات غير ضرورية وقد تنجح العلاجات الحديثة في الحلول مكانها.