اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بذور الشيا... هل لها تأثير سحري على إنقاص الوزن؟!

7 صور

تحظى بذور الشيا برواج كبير في الآونة الأخيرة، حيث تشغل تفكير الجميع، على اعتبارها "الطعام السحري لإنقاص الوزن". ولكن، يبقى السؤال الذي يراود الكثيرين عن حقيقة هذه البذور، التي تكشفها اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* فيما يأتي:

*ما هي بذور الشيا؟

هي نوع من البذور تأتي من نبتة "سالفيا هيسبانيكا" المكسيكية والعائدة إلى عصور قديمة جداً، علماً أن كلمة "شيا" تعني القوة. تزوّد بذور الشيا من يتناولها بالطاقة، لكونها تحوي على "الأوميغا _3" والنشويات والبروتينات والألياف والمواد المضادة للتأكسد والكالسيوم.
ان 30 جراماً من بذور الشيا، أي ما يعادل ملعقتين ، تحوي 140 سعرة حرارية و4 جرامات من البروتينات و9 جرامات من الدهون و12 جراماً من النشويات و11 جراماً من الألياف، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من الأطعمة والمشروبات لأنها ذات مذاق مقبول يحاكي مذاق المكسرات، كما ننصح بإضافتها إلى الخضر والأرز والزبادي وغيرها من الأطباق المخبوزة، علماً أنّه يمكن تناول 4 ملاعق منها يومياً، بمعدّل ملعقتين صباحاً وأخريين عند الظهر.

هل تساعد بذور الشيا فعلاً على خسارة الوزن؟
بذور الشيا ليست بذوراً سحرية، إنما تساعد من يتناولها بانتظام على خفض وزنه؛ لكونها غنية بالألياف التي تمنح شعوراً بالشبع، وبالتالي تدفع إلى تناول كميّة أقل من الأطعمة. في هذا الإطار، تثبت إحدى الدراسات أن لبذور الشيا منافع على صحّة القلب، ولكن يحتاج الأمر إلى بحوث عدة لتأكيد صحة الخبر.
تجدر الإشارة إلى أن إدخال بذور الشيا ضمن الأطعمة أفضل من استهلاكها على هيئة مكملات غذائية.

*هل من أضرار جانبية لبذور الشيا؟
تتسبّب هذه البذور بأضرار للذين يعانون من حساسية تجاه بعض الحبوب، كالخردل أو السمسم، فضلاً عن الذين يتناولون أدوية للضغط أو لسيلان الدم.
ملاحظة: لا تتوقعي أن تخسرك بذور الشيا كيلوجرامات كثيرة من وزنك، إنما هي ستساعدك على التخفيف منه.
ان فقدان الوزن لا يتحقّق إلا باتباع نظام غذائي صحي، والتنويع بالأطعمة المتناولة، وممارسة التمرينات الرياضيّة الفعّالة.

http://www.christellebedrossian.com/

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة