هذه الحالة تزيد من خطر قصور القلب بنسب عالية!

4 صور

وفقا لدراسة، تم تقديمها في المؤتمر الأخير للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، فإن ثمة علاقة بين اعراض هذه الحالة المرضية الشائعة وخطر الإصابة بقصور في القلب.

قد يزيد الاكتئاب المعتدل أو الحاد من خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 40%. هذا ما أكدته دراسة عرضت في خلال مؤتمر EuroHeartCare الأخير الذ عقد المؤتمر بالتعاون مع الجمعية النرويجية لتمريض أمراض القلب والأوعية الدموية في ستافنجر في النرويج.

خلال هذا المؤتمر، تم تقديم بحث أجري على مجموعة من 63000 مريض نرويجي من قبل "ليز توسيه غاستاد"، ممرضة العناية المركزة في مستشفى يفانجر في النرويج، التي قالت: "وجدنا علاقة بين أعراض الاكتئاب وخطر الإصابة بقصور في القلب. وهذا يعني أنه كلما زاد الشعور بالاكتئاب، زاد خطر التعرض لإحتشاء عضلة القلب".

وهذه واحدة من أولى الدراسات المستقبلية التي ترسي قواعد لإستكشاف ما إذا كان الاكتئاب يزيد فعلاً من خطر الإصابة بقصور في القلب.

وقد تم جمع البيانات خلال دراسة واسعة للأوبئة في مقاطعة نورد تورنديلاغ في النرويج. ووافق ما يقرب من 63000 من أصل 97000 مواطن من هذه المقاطعة على المشاركة فيها. وتمت متابعتهم على مدى 11 عاماً.

خلال فترة الدراسة، أصيب نحو 1500 شخص بقصور في القلب. وقد إكتشف الأطباء أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يظهرون أي عارض من أعراض الاكتئاب، فإن أولئك الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل أو الحاد زاد خطر إصابتهم بإضطراب القلب والأوعية الدموية بنسبة 40%.

التنبّه للعلامات الأولى ضروري
"قد تظهر لدى الأشخاص الذين فقدوا إهتمامهم بالأشياء التي كانوا يستمتعون بها، مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون، العلامات الأولى للاكتئاب. لذا من المفيد تشجيعهم على استشارة طبيب للحصول على بعض النصائح حول كيفية تخفيف مستوى الاكتئاب"، تشير الممرضة غاستاد أيضاً.

وتضيف: "الاكتئاب منهك ومرهق. فهذا المرض يمنع الأشخاص من الخضوع للعلاج المعتاد في المستشفى حين يعانون من مرض ما، أو تحسين نظامهم الغذائي، أو ممارسة الرياضة. في الوقت الذي يمكن معالجة الاكتئاب بسهولة في بدايته ولهذا تأثير على صحة القلب".