الوجبات الخفيفة الصحيّة تضبط الوزن

7 صور

يغفل الكثيرون عن تناول الوجبات الخفيفة، ويكتفون بتلك الرئيسة، ممّا يدفعهم إلى تناول كميّة كبيرة من الأطعمة بدون انتباه! للوجبات الخفيفة دور في الحؤول دون الإفراط في الطعام في الوجبة التالية.
اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* تقدّم لقارئات "سيدتي نت" لائحةً بالوجبات الصحيّة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، فضلاً عن تلك الوجبات الخفيفة الضارة، التي يجب تجنبها منعاً لاكتساب الوزن الزائد
.

إن الإغفال عن تناول الوجبات الخفيفة، أو المبالغة في تناولها يعود بأضرار كثيرة على الجسم، علماً أنه يجب اعتماد مبدأ تعدد الوجبات خلال اليوم، ممّا ينظّم معدّل السكر و"الكورتيزول" بالجسم ويمنع تكديس الدهون واكتساب الوزن.
تحدّ الوجبات الخفيفة الصحية من الشعور بالجوع الشديد، لذا يجب تناولها مرّتين في اليوم، شرط ألا يتعدّى محتوى كلّ منهما 100 سعرة حرارية، فضلاً عن اختيار تلك الصحية، ومنها:
- حبّة من الفاكهة الطبيعية، كالتفاح والبرتقال.
- كوب من "السموثي" المصنوع من الفاكهة المضاف إليها الحليب الخالي من الدسم.
- سلطانية من الزبادي الخالي من الدهون والسكر.
- قبضة (15 حبة) من المكسّرات النيئة، كالجوز واللوز والبندق...
- كعكة الأرز المضاف إليها ملعقة من زبدة الفول السوداني.
- كميّة من الفشار المعدّ منزلياً، بدون المبالغة في إضافة الملح إليه.
- أعواد بسكويت الملح.
- مكعبان من الشوكولاتة السوداء، مع الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية فيهما، فإذا كانت الأخيرة توازي 200 سعرة يجب تناول نصف مكعب.
- لوح من البروتين، أو رقائق الفطور (الكورنفليكس).
ملاحظة: يجب الانتباه من الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة قليلة الدهون، نظراً إلى أن بعضاً منها غنيّ بالسكر. لذا، يُنصح بقراءة المعلومات الغذائية المدوّنة على العبوات بتأن.
من جهة ثانية، صحيح أن الوجبات الخفيفة العالية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون تزوّدنا بالطاقة، إلا أن هذه الطاقة سرعان ما تنخفض بسبب هبوط معدّل السكر بالدم، ممّا يحفّز الشعور بالجوع. في هذا الإطار، يجب تجنّب الآتي:
- الشوكولاتة المصنوعة من الحليب، والمزوّدة بــ"الكراميل" والمكسرات (من 250 إلى 350 سعرة حرارية).
- "الدوناتس" (من 300 إلى 350 سعرة حرارية).
- "الكوكيز"، التي يتراوح عدد السعرات فيها حسب نوعها.
- "الكيك" الجاهز، الذي يتراوح عدد السعرات فيه حسب نوعه.
- العصائر المحلاة (من 120 سعرة حرارية إلى 200 سعرة حرارية).
- المشروبات الغازية (160 سعرة حرارية)، أي توازي 8 ملاعق من السكر.