اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 نصائح لاستخدام مضخة الرضاعة

فيما يؤكد الخبراء أن الإرضاع الطبيعي هو الأفضل لغاية عمر 6 أشهر لكن الأمهات يقلقن حول إمكانية وجودهن بجانب الطفل لإرضاعه عند الحاجة، والحل هو ضخ  الأم لحليبها وحفظه؛ ليتم إعطاؤه للطفل لاحقاً.

لضخ الحليب الكثير من الفوائد، كما تخبرك خبيرة الإرضاع سيونيد هيلتون، من «ماذر أند بايبي»، منها عدم ضرورة وجودك لعملية الرضاعة، ويمكن للآباء المشاركة في الموضوع خاصة خلال الإرضاع الليلي؛ ما يعني إمكانية حصول الطفل على حليبك عند عودتك إلى العمل، وقد يكون مفيداً لأسباب طبية، وإليك فوائد الضخ:

1 – يفيد المواليد الذين يولدون بمشاكل مثل: اللسان الملتصق أو الشفاه الأرنبية، وشق الحنك. وهم الذين يستصعبون الرضاعة من الثدي.
2 - يساعد دماغك على إفراز هرمون البرولاكتين المحفز؛ لإنتاج الحليب على الرغم من أن الطفل لا يقوم بالمص من الثدي.
3 – يعجل في شفاء تورم أو التهاب الحلمتين، كما يمنع احتقان الثدي والانزعاج منه. وضخ الحليب يعني استفادة الطفل من حليبك دون أن تضطري إلى الإرضاع.

نصائح لضخ الحليب
- يتم باستخدام مضخة يدوية أو كهربائية أو القيام بالأمر بنفسك، فإفراغ محتوى كلا الثديين بالضخ يوفر عليك الوقت؛ إذ يحتاج كل ثدي 7 دقائق لإفراغه، ويدر حليباً أكثر من مجرد إفراغ كل ثدي على حدة. كل ما عليك فعله هو الضخ حتى يفرغ دفق الحليب، وإن بدا الأمر صعباً فهو لا يعني عدم إنتاجك ما يكفي من الحليب، ولكنه يتطلب الممارسة فقط.

- خصصي وقتاً لإفراغ كل ثدي على حدة ما يصل نصف ساعة، وهو يعاود الامتلاء بعد 45-60 دقيقة؛ لذا حتى إن كنت ترضعين عند حاجة الطفل، فلابد أن تجدي وقتاً لضخ الحليب.
- اكتشفي ما يؤخر دفق الحليب، فقد يكون عليك تدليك صدرك أو حضن طفلك أو شم ملابسه؛ ليتم إفراز الأوكسيتوسين، وهو العنصر الكيميائي الذي يحفز خلايا الثدي.
- تأكدي من جودة المضخة، فهي ليست بنفس المقاس، لذا جربي مقاسات رؤوس مختلفة، وعدلي ضبط المضخة.

- إن كان طفلك ينام طوال الليل فضخ الحليب بعد الانتهاء من رضاعته بساعة أو قبل النوم سيخفف من امتلاء الثديين الكبير بالحليب صباحاً، ويعزز مخزون الثلاجة.
- رغم أن كمية الحليب تختلف خلال النهار إلا أنه يحتوي على المغذيات اللازمة فاستمري بالضخ؛ للحصول على الحليب الأكثر كثافة، وإفراغ الثدي التام.
- بمجرد وضع جدول مستقر للرضاعة ستجدين أن طفلك يكتفي بالرضاعة من ثدي واحد، فيعطيك ذلك المجال لضخ حليب الثدي الآخر.

شروط حفظ حليب الثدي
- احفظيه في حافظات معقمة في درجة حرارة 4، أو أقل لمدة 5 أيام، وإن لم تكوني متأكدة أن ثلاجتك باردة بما يكفي فليكن الاستخدام خلال 3 أيام.
- يمكنك حفظه في الفريزر لمدة تصل 6 أشهر، خزنيه في صينية مكعبات ثلج مغطاة أو عبوة صغيرة؛ حتى تتمكني من تذويبه بسرعة، وليكن تذويبه دائماً في الثلاجة والاستخدام خلال 24 ساعة من التذويب.

- لا تعيدي تجميده، وإلا ستتعبين معدة طفلك. حيث يمكنك استخدام حليب الثدي مباشرة من الثلاجة، أو تسخينه إلى درجة حرارة الجسم بوضع زجاجة الإرضاع في ماء فاتر.
- لا تضعيه في الميكرويف؛ ليسخن أو يذوب فذلك يدمر العناصر المغذية، ويعرض لسان الطفل للحرق.
- تخلصي من أي حليب زائد بعد انتهاء الإرضاع.