كيف تختارين الحمية المناسبة لك؟

7 صور

في ظلّ الانتشار الواسع للحميات الغذائية، أصبح من الصعب اختيار النظام الغذائي الفعّال، الذي يناسب أسلوب حياتك. خوفاً من إساءة استعمال العديد من الحميات لتسبّبها بمشكلات عدّة في المستقبل، تُساعدك اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* في كيفيّة اختيار النظام الغذائي المناسب لك، كما تكشف الآثار السلبية للحميات غير الصحيّة، في ما يأتي:

عند اتباع نظام غذائي، يجب أن تتحقّقي من تناسب أهدافه مع احتياجاتك، على المدى البعيد.
عند اختيار الحمية، يجب الانتباه إلى النقاط الآتية:
- إذا كانت الحمية تهدف إلى التخلّص من الوزن بشكل غير منتظم (خسارة السعرات الحرارية في الأسبوع الأوّل فقط)، فهذا يعني أنها تساعد في خسارة الماء والعضل من الجسم، وبالتالي انها غير صحيّة.
- يجب الابتعاد عن الحميات، التي تعتمد مبدأ الحرمان من تناول أنواعٍ من الأطعمة، كالبروتينات مثلاً، فضلاً عن الحميات التي تركّز على نوع معيّن من الأطعمة لمدّة أسبوع أو أكثر، كما لو تمّ الاكتفاء بتناول العصائر، لا سيّما حمية "الديتوكس" مثلاً.
- يجب الانتباه إلى عدد السعرات الحرارية، التي ستُفقد أثناء اتباع الحمية، وتجنّب تلك الحميات التي تعد بخسارة الوزن بطريقة مبالغ فيها، كفقدان 10 كيلوجرامات خلال أسبوعين!
* ملاحظة: ان كميّة الدهون المفقودة يجب أن تتراوح ما بين نصف كيلوجرام وكيلوجرام ونصف الكيلوجرام خلال أسبوع.
- من الضروري معرفة الآثار الجانبية للحمية المتبعة، على المدى البعيد.
- يجب أن ترفق الحمية بنظام غذائي آخر يضمن ثبات الوزن المفقود.
- يفضّل تجنب اتباع الحميات، التي ترتكز على تناول العقاقير الهادفة إلى قطع الشهية أو الأعشاب التي تعد بخسارة الوزن. إذا قررت أخذ هذه العقاقير، فإنّ عليك استشارة الطبيب المتخصّص لا اختصاصية التغذية، في هذا الشأن.
- يجب اتباع الحميات التي تنصح بممارسة الرياضة مع تحديد نوع الأخيرة المناسب.
- يجب الابتعاد عن الحميات التجارية، التي تروّج لمنتج ما يعد بفقدان الدهون أو اقتران الحمية باسم فنانة أو ممثلة مشهورة.
*ملاحظة: عند الرغبة في خسارة كيلوغرامات كثيرة من الوزن تفوق الـ15 كيلوجراماً، وفي حال المعاناة من مشكلة صحيّة، ان الواجب يفرض استشارة الطبيب قبل اتّباع أي حمية. إذا كانت الحمية قاسية وقليلة السعرات الحرارية، فالواجب أن يتمّ اتّباعها تحت إشراف ومتابعة اختصاصية التغذية، فضلاً عن معرفة أنّ خسارة من 5 إلى 10 في المائة من الوزن كاف لتحسين حال المصابة بالسكري أو الضغط أو "الكوليسترول".

http://www.christellebedrossian.com/

 

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة