علاج جديد يطيل حياة مرضى قصور القلب

4 صور

قصور عضلة القلب مرض يهدّد حياة ما يقرب من 26 مليون شخص حول العالم، يعاني نصفهم تقريباً من ضعف انقباض عضلة القلب. فقصور القلب مرض يضعف الجسم، ومن الممكن أن يهدّد حياة المريض، لأنّ قلب المصاب يعجز عن ضخ كميّات كافية من الدم للجسم. يواجه المرضى خطر الوفاة، والإقامة المتكررة في المستشفى لتلقي العلاج. وتشمل أعراض المرض ضيق التنفس، والتعب الشديد، واحتباس السوائل في الجسم، مما يؤثر سلباً في جودة حياة المريض.

وفي أوّل موافقة على مستوى العالم تمنح الأمل بحياة أطول ومعدلات أقلّ لدخول المستشفيات لملايين المرضى المصابين بقصور القلب نتيجة ضعف الانقباض، حظي علاج LCZ696، الذي نجح بشكل ملحوظ في تخفيض معدلات الوفيات خلال التجارب التي أجريت عليه، مقارنةً بعقار آخر، بالموافقة من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأميريكية FDA .

سرطان الرئة يتزايد في الدول العربية.. الأسباب والعلاجات


وأعلنت شركة نوفارتس، المصنّعة لهذا العقار، أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) اعتمدت عقار LCZ696 لعلاج قصور عضلة القلب الذي يترافق مع ضعف الانقباض. وسيتوفر العقار الجديد بناءً على وصفة طبية للمرضى الذين تتراوح درجة حالاتهم بين 2 و 4 طبقاً لتصنيف جمعية القلب في نيويورك. ويتمّ وصف الدواء للحدّ من مخاطر الوفاة الناتجة جراء أمراض القلب والشرايين وللتقليل من معدلات إدخال المرضى إلى المستشفيات.

ويوصف هذا العقار عادة بالتزامن مع علاجات القلب الأخرى، بديلاً لمثبطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسن ACE أو غيرها من المثبطات المستقبلة المانعة.

وجاء قرار هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) باعتماد عقار LCZ696 استناداً إلى نتائج دراسة PARADIGM-HF التي شارك فيها 8,442 مريضاً بقصور القلب، وتوقفت باكراً بعد نجاح العقار في تقليص معدلات الوفاة الناتجة من أمراض القلب والشرايين بشكل ملحوظ مقارنة بعقارEnalapril - المثبط لإنزيم ACE.

وفي نهاية الدراسة، تبين أنّ المرضى المصابين بقصور عضلة القلب، الذي يترافق مع ضعف الانقباض، الذين تمّ علاجهم بعقار LCZ696، كان معدل بقائهم على قيد الحياة أكبر مقارنة بالمرضى الذين تمّ علاجهم بعقار Enalapril. كما كان معدّل دخولهم المستشفى، بسبب فشل قلوبهم، لتلقي العلاج أقلّ. هذا، وأظهر تحليل بيانات السلامة أنّ العقار الجديد يتقبله المرضى بنسبة مماثلة لـ Enalapril.

وقال الدكتور ميلتون باكر، بروفسور ورئيس قسم العلوم السريرية في المركز الطبي التابع لجامعة تكساس ساوثوسترن في الولايات المتحدة الأمريكية: "من المتوقع أن يحدث LCZ696 تغييراً في طريقة إدارة علاج مرضى قصور عضلة القلب الذي يترافق مع ضعف الانقباض في السنوات المقبلة".

إلى ذلك، يخضع عقارLCZ696 في الوقت الحالي لمراجعة السلطات المعنية بالصحة في مختلف أنحاء العالم، منها: كندا، وسويسرا والاتحاد الأوروبي.

 

سيعجبك أيضاً:

العسل بالماء مشروب طاقة طبيعي وخافض سريع للكوليسترول في رمضان

قرص واحد في اليوم لإستعادة الرجولة المفقودة!