إنجاز طبي جديد: جراحة قلب لأكبر امرأة في السن

4 صور

حقق فريق أطباء الأوعية الدموية بقسم أمراض القلب في مركز كليمنصو الطبي، بالتعاون مع جونز هوبكينز انترناشيونال، والمؤلف من الدكتور عمر حموي، الدكتور لبيب أبوظهر، الدكتور وائل جارودي، والدكتور عمر عيتاني، إنجازاً بإجراء جراحة قلب لا سابق لها لمريضة في الـ92 من عمرها. وهي أكبر مريضة سناً في لبنان تخضع لزراعة صمام أبهري ترانسكاثيتير(TAVI).

"التفكير الإيجابي" يجعل حياتك أطول!

وجراحة TAVI محدودة التدخل، تقوم على استبدال الصمام الأبهري المتكلس أو الضيق بقسطرة، كي لا تحتاج المريضة إلى جراحة القلب المفتوح. وتعدّ جراحة TAVI الملائمة للمرضى الذين تمنعهم حالتهم الصحية من الخضوع لجراحة القلب المفتوح، أفضل بديل عن الصمام الأبهري بعد أن أثبتت فائدتها بإبقاء المريض على قيد الحياة، كما أنها تعزّز نوعية حياته.

وكانت المريضة، التي تبلغ الـ92 من عمرها، تعاني من داء الرئة النفاخي، لذلك لم تكن مؤهلة للخضوع للجراحة. وقبل خضوعها لجراحة TAVI، كانت تعالج أسبوعياً من وذمة رئوية تطلّبت أدوية فعّالة وخطيرة. وبعد إجراء جراحة TAVI، تحسنت حالتها، وعادت إلى منزلها بعد أربعة أيام. واليوم، وبعد مرور أكثر من شهرين على خروجها من المستشفى، لم تحتج منذ ذلك الحين إلى أي تدخل طبي. فقد استعاد نفسها نمطه الطبيعي"، كما صرّح الدكتور عمر حموي.

وأثبتت جراحة TAVI على الصعيد العالمي، أنها البديل العلاجي الفعّال عن التدخل الجراحي لمعالجة الصمام الأورطي الحاد. فتقلص الصمام الأبهر يعدّ حالة حرجة يمكن أن تؤدّي،عند الإهمال،إلى توقف القلب عن الخفقان، والموت. وغالباً ما يكون مرضى الصمام الأبهري من المتقدمين في السن، ويعانون من ظروف مرضيّة صعبة.

سيعجبك أيضاً:

جديد علاج "الديسك": جراحة متطورة لا تمس بالعضلات والأعصاب

دراسة جديدة: الجلوس لوقت طويل لا يضرّ بالصحة!