التدريب التقني والمهني يدرب الفتيات على تصميم المجوهرات والذهب

2 صور
باتت الفتاة تنافس الشاب في دراسة تخصصات كانت فيما مضى حكرًا عليه، وتنسب له فقط، وإن وجدت بصمة أنثوية عليها فغالبًا ما تكون نادرةً أو محدودةً. ولعل تصميم المجوهرات وصياغة الذهب إحدى هذه المجالات والتخصصات، إلا أنّ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قامت باعتماد تخصصات جديدة بالكليات التقنية للبنات، وهي دبلوم تصميم وصياغة الذهب والمجوهرات، وسيبدأ تنفيذها خلال العام التدريبي.
شيخة بنت عبد الله آل ثنيان نائبة المحافظ المساعدة لتدريب البنات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أوضحت أنّ التدريب المهني يعد أحد الروافد الهامة لتغذية سوق العمل بالفتيات المؤهلات في المجالات التقنية والمهنية، وهو ما أوجب التوسع والتنوع في تقديم البرامج التدريبية المقدمة في الكليات التقنية للبنات والبالغ عددها 18 كليةً منتشرةً في مختلف مدن ومحافظات المملكة.
وبينت أنّ البرامج القصيرة سيتم تفعيلها لتستهدف جميع الفتيات السعوديات الباحثات عن عمل من مختلف الأعمار، ومهما كان مؤهلهنّ العلمي بما لا يقل عن المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها.
مؤكدةً أنّ هذين التخصصين الجديدين تم استحداثهما وفق احتياج سوق العمل السعودي وسيتم تنفيذهما إلى جانب عدد من البرامج التدريبية المقدمة حاليًّا في الكليات التقنية للبنات في التخصصات التالية، وهي: الدعم الفني في الحاسب الآلي، المحاسبة، الإدارة المكتبية، تصميم وإنتاج الملابس، التجميل النسائي.
كما أشارت إلى أنه وبدءًا من العام المقبل سيتم تقديم برامج تدريبية قصيرة بهدف تطوير مهارات الفتيات الباحثات عن عمل والحاصلات على شهادة المتوسطة أو الثانوية. بحسب صحيفة الوئام
يشار إلى أنّ إعداد المدربات لتدريب الفتيات على تصميم الذهب سيتم تحديده بناءً على خطة البرنامج التدريبي، والمقررات وعدد الساعات لكل مقرر، والطاقة الاستيعابية للبرنامج من المتدربات.