صحة ورشاقة /الصحة العامة

هذا ما تخربه المضادات الحيوية في أجسامكم!

حذرت دراسة هولندية صدرت حديثاً من جامعة أمستردام، من أنَّ تناول دورة واحدة من المضادات الحيوية يقوم بتعطيل عمل الكائنات الحيَّة الدقيقة في الأمعاء لمدَّة سنة كاملة، ما يلحق ضرراً كبيراً بجهاز المناعة، ويسهم في ظاهرة مقاومة المضادات الحيويَّة.

وشملت الدراسة تجارب 66 شخصاً من الأصحاء، تناول كل منهم دورة كاملة من أحد المضادات الحيوية الـ4 التالية: "يبروفلوكساسين"، و"كلينداميسين"، و"أموكسيسللين" و"مينوسكلين"، أو علاجاً وهمياً للمقارنة. وجمع الباحثون عينات من براز المشاركين بعد مرور شهر، وشهرين، و4 أشهر، و12 شهراً من تناول الدورة الكاملة من المضاد الحيوي.

ماذا يحدث لك عندما تتوقف عن تناول السكريات؟

وبيّنت نتائج الفحوص أنَّ براز المشاركين ظل متأثراً لبضعة أشهر نتيجة تناول المضاد الحيوي، بينما أظهر اللعاب تحسناً بعد بضعة أسابيع، كما لاحظ الباحثون انخفاضاً في أنواع البكتيريا الصديقة بالأمعاء التي تمنع الالتهابات، وتشكيل السرطان، وتمنع التوتر في القناة الهضمية.

ووجد الباحثون أنَّ عقار "أموكسيسيللين" ليس له تأثير سلبي كبير على تنوّع البكتيريا الصديقة في الأمعاء والفم، لكنَّه ارتبط بدرجة أعلى من تعديل جينات البكتيريا لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

وأوصت الدراسة باستخدام المضادات الحيوية في الحالات الضرورية فقط، نظراً لآثارها الجانبية السلبية على الصحة.

سيعجبك أيضاً:

جديد علاج "الديسك": جراحة متطورة لا تمس بالعضلات والأعصاب

انسداد الأنف قد يكون خطيراً.. إليك الأسباب والعلاجات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X