تعرّفي إلى انواع البدانة وأسبابها المرضية والحلول

3 صور

لكل جسم طبيعته التي تختلف عن الأخرى. ولكل جسم بدين، مكامن تجمّع الدهون فيه التي تختلف عن سواه.
ولعل هذا الإختلاف يساعد كل شخص على إتباع النظام الغذائي الخاص به والرياضة التي تلائمه، من أجل الحصول على جسم صحي ورشيق.

وقد أثبت العلم، بعد الاختبار والتجربة، وجود 6 أنواع من السمنة، وهي:

ـ بدانة الغذاء: هذا النوع هو الأكثر انتشاراً في العالم بالوقت الراهن، وهو يحدث بسبب الاستهلاك المفرط للطعام وخصوصاً السكر. ولحل هذه المشكلة، يتوجّب عليكم القيام ببعض التغييرات في النظام الغذائي المتّبع، تتلخص بالتقليل من كمية الطعام والتخفيف من السكر والقيام بالتمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في على الأقل، في اليوم.

انفوغرافيك: أفضل 9 مأكولات لحماية القلب

ـ بدانة القولون العصبي: هذا النوع من البدانة سببه الضغط النفسي(السترس)، والقلق، والاكتئاب. والأشخاص الواقعون في هذه المشاكل يزيد استهلاكهم للسكر، وأفضل شيء يفعلونه لحل هذه المشكلة، هو التحكّم بالضغط النفسي والتخلص منه بالأنشطة الرياضية المختلفة.

ـ بدانة الغلوتين: هذا النوع من البدانة أكثر انتشاراً عند النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس، والنساء اللواتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية. والحل يكون بتجنّب القمح وتجنّب الجلوس لوقت طويل، والتخلي عن التدخين، وممارسة الرياضة مع الأوزان.

ـ بدانة الأيض: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو مشاكل تنفسية، هم الذين يمتلكون معدة منتفخة مثل البالون، وتتراكم الدهون لديهم في هذا الجزء من الجسم. وهؤلاء عليهم تجنّب تناول السكر والنشويات.

ـ بدانة الدورة الدموية: هي بدانة وراثية، تحدث خصوصاً خلال الحمل، وعند الأشخاص الذين يعانون من تورّم الساقين. والحل يكمن في مزاولة تمارين رياضية مثل الجري وصعود السلالم.

ـ بدانة الخمول: هذا النوع من البدانة يصيب الأعضاء التي كانت ناشطة في الماضي. وللتخلص من مخزون الدهون هذا، يجب أن لا يتم التوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة، لكي يسرِّع الجسم عملية الأيض ويحرق الدهون المخزَّنة بسرعة.

سيعجبك أيضاً:

5 وصفات من الطب التكميلي لمواجهة السكري

هذا ما تخربه المضادات الحيوية في أجسامكم