3 صور

اكتشف باحثون في الصين، ولأول مرَّة، وجود جزيئات بلاستيكية في ملح الطعام، وقد ثبت وجود نحو 700 جزيئة بلاستيكية في كل كيلوغرام من عيّنات صينية لملح البحر.

وجد الباحثون في جامعة صينيّة في مدينة شنغهاي الجزيئات البلاستيكية في ملح الطعام المستخرج من البحر، بعد أن اشتروا عيّنات من ملح الطعام من متاجر التسوق العادية، مصدرها 15 مصنعاً من مصانع الملح. وعند تفحصهم لهذه العيّنات في المختبر، وجدوا أنَّ فيها جزيئات بلاستيكية، ومعظمها من نوع "بولي إيثيلين تيريفتالات" (بي إي تي)، وهي مادَّة من البوليميرات البلاستيكية تُستخدم لتصنيع الألياف الاصطناعية المؤلِّفة لمعلَّبات الأطعمة وقناني المياه وغيرها من السوائل.

انفوغرافيك:  مأكولات لـ علاج ضعف الانتصاب

وأضاف الباحثون، أنَّه قد يكون جزء من الجزيئات البلاستيكية قد وصل إلى ملح الطعام أثناء عملية معالجة الملح وتعليبه، وفقاً لـ"دي دبليو".

أما بالنسبة لتأثير الجزيئات البلاستيكية الدقيقة على صحة الإنسان، فإنَّه لم يتم البحث العلمي في ذلك حتى الآن بشكل نهائي، لكن يحذِّر كثير من الأطباء من عواقب ابتلاع الجزيئات البلاستيكية الدقيقة.


وقد أظهرت التجارب العلمية أنَّ المساحيق البلاستيكية قد تتمكّن من الدخول إلى خلايا جسم الإنسان، ما قد يلحق الإضرار بها.

ويرجع الباحثون السبب في ذلك إلى أنَّ الفضلات البلاستيكية التي يخلفها الإنسان تلوِّث البحيرات والأنهار والبحار والمحيطات وبكميات كبيرة، ولذلك فلا عجب أن تجد الأكياس البلاستيكية التي نستخدمها في حياتنا اليومية طريقها إلى موائد طعامنا من جديد.

ويرى الباحثون أنَّه نظراً لأنَّ مصدر هذه الجزيئات البلاستيكية الصغيرة يعود إلى مياه البحر، الذي يتم منه استخراج الملح، فإنَّ هناك احتمالاً كبيراً في أن يكون ملح الطعام في بلدان أخرى كذلك قد تلوّثَ بها أيضاً.

سيعجبك أيضاً:

فوائد الزنجبيل لا تحصى!

طريقة سهلة لتحضير "مشروب الطاقة" في المنزل