صحة ورشاقة /جديد الطب

مرض السكري:الحليب كامل الدسم لتقليل خطر الإصابة!

الحليب كامل الدسم مفيد للصحة
الحليب كامل الدسم في مواجهة قليل الدسم!

إنّ شرب الحليب كامل الدسم قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكّري وعلى الحدّ من زيادة الوزن، كما أنّ الدهون الجيّدة التي يحتويها الحليب تعزّز الشعور بالشبع.

وفقاً لنتائج دراستين نشرتا في مجلتي Circulation and  Journal of Nutrition فإنّ الحليب كامل الدسم فعّال جداً في الحدّ من خطر الإصابة بمرض السكّري والسمنة.

سيعجبك :أطعمة "خارقة" تحارب الكولسترول

ويعتبر الطعام الذي نتناوله والأغذية التي نأكلها أساس المشكلات الصحية التي نعاني منها؛ ويذكّرنا العديد من الدراسات العلمية بفوائد بعض الأطعمة في مقابل الأمراض المزمنة.
وتقول هاتان الدراستان الحديثتان إنّ شرب الحليب كامل الدسم قد يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكّري ومن زيادة الوزن.

شرب الحليب كامل الدسم يعزز الشعور بالشبع

 

قام باحثون من جامعة "تافتس" في الولايات المتحدة بتحليل عينات دم حوالى 3.333 أشخاص من البالغين، وحلّلوا أيضاً تأثير شرب الحليب كامل الدسم في مرضى السكّري، في وقت أجرى علماء جامعة "هارفارد" دراسة شارك فيها 18.438 شخصاً، ممن شاركوا في الدراسة الأولى، أصيب منهم 8238 شخصاً بالسمنة.
وكشفت نتائج الدراسة عن أنّ شرب منتجات الحليب كامل الدسم يرتبط بمخاطر أقلّ للإصابة بمرض السكّري والسمنة.

وأكد الباحثون أن تناول منتجات الحليب كامل الدسم يُقلل بحوالى 46 في المئة من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكّري. ولاحظ العلماء كذلك أنّ تناول هذا النوع من الأطعمة يُقلّل مخاطر زيادة الوزن بحوالى 8 في المئة.

السكري بالأرقام
ووفقاً لتقرير حديث صدر عن منظمة الصحة العالمية، ونُشر بمناسبة يوم الصحة العالميّ، الذي يصادف في 7 نيسان من كلّ عام، فإنّ حوالى 422 مليون شخص بالغ، في شتى أنحاء العالم، يعانون من مرض السكّري، بما يفوق بأربع مرات الرقم الذي سُجّل في عام 1980.
وقال التقرير إيضاً إنه في عام 2008 قُدّر عدد مرضى السكّري في العالم بنحو 347 مريضاً؛ وفي عام 2012، كان مرض السكّري السبب المباشر في وفاة حوالى 1.5 مليون حالة، منها حوالى 80 في المئة كانت وفيّات بين فئات الدخل المنخفض والمتوسط.
وقالت منظمة الصحة العالمية أيضاً إنه يتوقّع أن يكون مرض السكّري في عام 2030 هو السبب الرئيسي السابع للوفاة في العالم.

سيعجبك أيضاً:

الحليب النباتي: فكري في تناوله بسبب هذه المنافع العالية

اجعلي الشوفان صديقك اليومي وشاهدي النتيجة الصادمة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X