اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرفي إلى اللغات البرمجية المستخدمة في الحواسيب

لغة برمجة الحاسوب
تعرفي على لغات البرمجة
لغات البرمجة
3 صور
تتضمن الثورة الرقمية التي نعيشها العديد من التفاصيل التي يجهلها الكثيرون، ولكنها تجعلنا نسرح بمخيلاتنا إلى أدق التفاصيل التي جعلت من آلة صماء بكماء، مثل الكمبيوتر أو جهاز الجوال، آلة ذكية يمكنها منافسة عقل الإنسان، وتطوير مهاراته حول العالم، لذا سنتعرف معاً على بعض لغات البرمجة التي مكنت الحواسيب من فهم ما يريده الإنسان بضغطة زر.

لغة البرمجة
كما لأي إنسان لغة يستعملها للتواصل مع الآخرين، فإنّ لأجهزة الحاسوب لغة أيضاً؛ يفهمها ويتعامل بها البشر ومع غيرها من الأجهزة، وهذه اللغة عبارة عن مجموعة من الأوامر تكتب بصيغة معينة ضمن شروط وقواعد يفهمها الكمبيوتر، وتمر بمجموعة من المراحل حتى يتم تطبيقها وتنفيذها، وتختلف اللغة باختلاف الغرض منها، فلغة البرمجة المستخدمة للرسم تختلف عن تلك المستخدمة في الحساب، وعن الأخرى المستخدمة في النصوص، ولكل لغة من هذه اللغات ما يميزها عن غيرها من ناحية التعقيد والشكل والخصائص والاستخدامات، تبعاً لنوع الجهاز المستخدم فيها، إلا أنها تتشابه وتشترك في بعض الخصائص التي تمكنها من التعامل مع الحاسوب.

أنواع لغات البرمجة
تتعدد أنواع اللغات البرمجية المستخدمة في الحواسيب، وتتعدد طرق التعامل معها وطرق كتابتها، وتنقسم إلى لغات متدنية المستوى مثل:
أسمبلي Assembly
ولغة الآلة (0 و1).
ولغات معقدة أو عالية المستوى وأشهرها:
سي C
جافا Java
جافا سكريبت
فيجوال بيسك Visual Basic
بي إتش بي PHP
سي بلس بلس C++
كوبول
باسكال
إس كيو إل SQL.

لمحة عن فيجوال بيسك
لغة البرمجة فيجوال بيسك عبارة عن لغة ذات تصميم مرئي، وواجهة رسومية سهلة التعامل على عكس بعض اللغات ذات الشاشة السوداء، ففيها يتمكن المبرمج من رسم الشكل المطلوب مباشرة وتصميمه، دون الحاجة لكتابة مجموعة ضخمة من الأوامر التي قد لا تظهر بالنتيجة المرجوة فيما بعد، وأهم ما يميز فيجوال بيسك أنها سهلة وسريعة الفهم وسريعة الإنشاء، ويمكن من خلالها اكتشاف الأخطاء بسهولة، وتوفر العديد من الحلول الخاصة بشبكة الإنترنت. فيمكن من خلالها إنشاء أدوات تحكم ActiveX Controls يتم تنفيذها في صفحة الويب. أو تصميم تطبيقات متقدمة كـActiveX Documents للعمل على متصفح Internet Explorer. وتعتبر اللغة البرمجية الأسهل تعاملاً ومرونة والأكثر انتشاراً.

تصنيفها
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية مثل: (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بنائها هي الإجراءات المطلوب تطبيقها على المعطيات والمتحولات. ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لاتسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوبة؛ من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات والمعالجات عليها.

طريقة عمل لغات البرمجة
يتعامل جهاز الكمبيوتر مع نظام أرقام ثنائي؛ هما صفر وواحد (0, 1)، وبترتيب معين يتم تخزين المعلومات، فيها يقوم المبرمج بإجراء عمليات على وحدات المعلومات، مثل تخزينها وقراءتها ومقارنتها، كما يمكن إجراء عمليات حسابية عليها أيضاً وتتبع العمليات والقواعد المحددة للغة، وتتحكم لغة البرمجة في تنظيم إجراء العمليات، حيث توجه تنفيذ خطواتها بنفس تتابع كتابتها التي وضعها المبرمج.

اختصارات ومعانيها
تمر علينا في اليوم الواحد العديد من الأحرف التي تعبّر عن اختصارات لكلمات معينة نستخدمها باستمرار، ولا نعرف معناها ولا على ماذا تدل، هنا يمكنك التعرف على تلك الاختصارات ومعرفة على ماذا تدل ومن أين أتت.
- الأحرف الثلاثة الأكثر شهرة WWW ترجع إلى World Wide Web، والتي تعني الشبكة العنكبوتية العالمية، التي يتم من خلالها الربط بين الوثائق عبر العالم ارتباطاً تشعبياً، يسهل على المتصفح البحث عنها من أي مكان في العالم.
- الأحرف Http والتي ترجع إلى Hyper Text Transfer Protocol، وهي الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب.
- الأحرف PDF وهي مأخوذة من أول الحروف بكلمة Portable Document Format، وهي تستخدم لتمثيل المستندات النصية أو البيانية والصور.
- النقطة المتبوعة بـcom وتقرأ "دوت كوم"، وتستخدم في عناوين المواقع الإلكترونية وخاصة التجارية، وهي اختصار لكلمة Commercial التي تعني "تجاري".
- النقطة المتبوعة بـnet وتقرأ "دوت نت"، وتستخدم أيضاً في عناوين المواقع الإلكترونية، وهو من أشهر وأكبر نطاقات الإنترنت العامة وتختصر كلمة Network.