تنظيم حركة الحشود في الحرم المكي بـ "حواجز ذكية"

تنظيم حركة الحشود
حواجز الكترونية
2 صور

يسعى القائمون على مشاريع توسعة المسجد الحرام وبشكل دائم خلال إنشاء تلك المشاريع على التخفيف وبأكبر شكل ممكن من حدة الحشود التي تمتلئ بها ساحات الحرم المكي وخصوصاً في المواسم "رمضان و الحج" وذلك للتخفيف على الزوار من الزحام الشديد الذي يؤدي إلى عواقب وخيمة.
وفي هذا الصدد كشفت اللجنة الإشرافية لمشاريع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام عن نموذجاً مقترحاً لحواجز ذكية تم تطويرها محلياً تعمل على تنظيم حركة الحشود في الحرم المكي.
وأوضح رئيس اللجنة الفنية الدكتور فيصل وفا، أن الحواجز الذكية ستساعد على إدارة الحشود بشكل آلي ومرن في المكان الذي يحدد من قبل مسؤولي إدارة حركة الحشود، عوضاً عن الحواجز التقليدية المستخدمة حالياً.
وأشار وفا وفقاً لـ"المدينة"، إلى أن الحواجز تتمتع بالعديد من المزايا، من بينها أن تدار إلكترونياً وتتسق في شكلها مع بيئة وعمارة وروحانية الحرم، وتحملها لضغط الحشود، وانسيابية الشكل مع حركة الحشود، ولا تحدث أي تغيير في أرضية المطاف.
وأضاف رئيس اللجنة الفنية، أن المادة المصنوع منها الحاجز تتميز بتحمل أجواء مكة، وعدم تغير لونها أو شكلها مع عوامل البيئة، وسهولة أعمال الصيانة والتشغيل، إضافة إلى سهولة التخزين والفك والتركيب، وخفة الوزن، مشيراً إلى أن ارتفاع الحاجز من 1.20 إلى 1.40 سم دون حجبه الرؤية.
مبيناً أن المشروع سيطبق بشكل مبدئي على صحن المطاف؛ لينظم حركة الحشود داخل الصحن والمسارات المؤدية إليه.