اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لائحة بأحدث اللقاحات المطلوبة قبل التوجّه لأداء مناسك الحج

4 صور

قد يصاب حجاج بيت الله الحرام، خلال أداء مناسك الحج، ببعض الأمراض المعدية، التي تنتج عن الاحتكاك بشخص مصاب، أو عن عدم تلقي اللقاحات أو التطعيمات اللازمة، قبل القيام بالرحلة. ولعلّ أبرزها أمراض الجهاز التنفسي.
اختصاصي الأمراض الباطنيَّة في مستشفى الجدعاني، الدكتور طارق يحيي السعدني، يطلع قرّاء "سيدتي نت" على أحدث اللقاحات الضروريَّة للحجاج، مشدّداً على ضرورة تلقيها قبل السفر، للوقاية من الأمراض:

• لقاح الحمى الشوكيَّة أو "التهاب السحايا"
أحد اللقاحات التي تشترط الحكومة السعودية تلقيها قبل السفرللحج. وتعدّ الحمى الشوكيَّة من الأمراض المعدية الخطرة التي تنتقل بواسطة الرذاذ المتطايرمن الفم والأنف، وتصيب أغشية المخ والنخاع الشوكي، وقد تؤدي إلى إعاقات عصبية في حال تأخّر العلاج ، وإلى الوفاة.
واللقاح عبارة عن جرعة واحدة، نصف مل، تحقن تحت الجلد. ويجب أن يتم تلقيه قبل عشرة أيام من موعد السفر، على الأقل. ومفاعيله تدوم لثلاث سنوات.

5 عادات تساعدك على تقوية الدماغ ومكافحة الشيخوخة

• لقاح الإنفلونزا
الإنفلونزا مرض يصيب نسبة كبيرة من الحجاج، فيجعلهم في حال من التعب والإرهاق الجسدي العام، ويؤثربالتالي في أدائهم المناسك. وقد تلازمهم أعراض المرض حتى بعد الانتهاء من أداء الفريضة. لذلك يعد لقاح الإفلونزا ضروريّاً قبل السفر، على الرغم من كونه اختياريّاً. لكن، تأكدوا دائماً أنَّه مطابق لتوصيات الجهات الصحيَّة في المملكة، قبل تلقيه.

• لقاح الالتهاب الرئوي
لا يوصي به الأطباء سوى للحجاج المصابين بالأنيميا المنجليَّة أوالفشل الكلوي أو نقص المناعة، أو للمرضى الذين خضعوا لجراحة استئصال الطحال، وأيضاً للحجاج من كبارالسن، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة.

• لقاح الحمى الصفراء
يوصى به فقط للمرضى القادمين من المناطق التي ينتشر فيها المرض، مثل المنطقة شبه الصحراويَّة الإفريقيَّة، وبعض الدول في أمريكا الجنوبية.

أما بالنسبة للأطفال، وفي حال اصطحابهم، فمن الضروري التأكد من استكمالهم لائحة اللقاحات الأساسيَّة لأمراض الطفولة الرئيسية، كما تلقي التطعيمات الخاصّة بالحج.

 

سيعجبك أيضاً:

لم يزل خطر شلل الأطفال قائماً!

أفضل وضعية نوم للحماية من ارتداد حمض المعدة