تداول صورة أول "لمبة كهربائية" أضيئت في الحرم النبوي قبل 112 عاماً

أول "لمبة كهربائية" تضيء في الحرم النبوي قبل 112 عاماً
المسجد النبوي الشريف
2 صور

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي نشر وتداول صورة "لمبة"، قيل إنها أول "لمبة" كهربائية تركَّب في الحرم النبوي الشريف عام 1325هـ، وحملت اللمبة معلومات سُجِّلت عليها، أوضحت أن تاريخ تركيبها هو نفس تاريخ دخول الكهرباء إلى الجزيرة العربية في ذلك العهد قبل 112 عاماً من الآن.
وعلَّق عدد من المتداولين مبدين إعجابهم الشديد بالصورة خصوصاً أنها تحمل معلومات مرفقة عن تاريخ تركيبها، ووقتها، واعتبروها بمنزلة كنز تاريخي مهم يجب الحفاظ عليه.
جدير بالذكر أن بعض المؤرخين ذكروا أن أول مَن أضاء المسجد بالمصابيح هو عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، عندما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد، والظاهر أن عمر، رضي الله عنه، زاد من عدد المصابيح؛ حيث الحاجة تتطلب ذلك، واستمر إضاءة المسجد بالقناديل والزيت إلى أن تم استبدالها بـ "اللمبات الكهربائية".
ووفقاً لموقع أمانة منطقة المدينة المنورة، فإن عمارة المسجد وتوسعته في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد من عام 1265 إلى 1277هـ، كانت تتضمن الإنارة بـ 600 مصباح زيتي، ثم أدخلت الإنارة الكهربائية على يد السلطان عبدالمجيد، وأُضيء المسجد لأول مرة في الـ 25 من شعبان من عام 1326هـ.
وفي إطار عمارة المسجد وتوسعته في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود من عام1370 إلى 1375هـ، أُنشئت محطة خاصة بإضاءة المسجد النبوي، وقد بلغ عدد المصابيح 2427 مصباحاً.