سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

أطعمة لتخفيف وزنك بعد الولادة

الحبوب الكاملة
البطاطا الحلوة المشوية
لبن رائب مع العسل 140 سعرة
فاكهة مجففة
الفاكهة قليلة السعرات الحرارية

كثير من الأمهات يجربن أنواعاً مختلفة ووصفات من الرجيم، رغبة منهنَّ بإنقاص وزنهنَّ المكتسب خلال الحمل والولادة. بعضها ينجح مع الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهنَّ الحليب الصناعي، لكن في حال الرضاعة الطبيعيَّة لا ينصح بذلك لأنَّك قد تعرضين نفسك وصغيرك للخطر بتناول هذه المشروبات الحارقة للدهون.

"سيدتي وطفلك" التقت باختصاصيَّة التغذية العلاجيَّة، الدكتورة فيفيان محمد وهبي، لتطلعك على وجبات خفيفة يمكنك تحضيرها لإنقاص وزنك بعد الولادة.
مثال للوجبات الخفيفة الصحيَّة
ـ تناول الزبادي قليل الدسم واضيفي له ملعقة عسل صغيرة، فهذه وجبة لا تتعدى 140 سعرة حراريَّة.
ـ تناولي الفاكهة المجفَّفة مثل الخوخ المشمش، والتين، الزبيب، والتمر، والبرقوق المجفف أو الفاكهة الموسميَّة.
ـ تناول البطاطس الحلوة مع القليل من القرفة مشويَّة في الفرن.
ـ لفي قطع البطاطس في ورق قصدير بعد رشها بالقليل من التوابل الطبيعيَّة مثل الأوريغنو والقليل من زيت الزيتون وضعيها في الفرن بدلا من قليها لتكون أقل في السعرات الحراريَّة.
ـ أكثري من تناول الأطعمة الغنيَّة بالنشويات المعقدة مثل الحبوب الكاملة، التي تمدك بالطاقة مثل القمح الكامل، والخبر الأسمر الغني بالحبوب وغيرها، والخضراوات والفواكه الغنيَّة بالألياف التي تجعلك لا تشعرين بالجوع لوقت طويل.
ـ بالإضافة إلى أنَّ الخضراوات والفاكهة تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف والماء وسعرات حرارية قليلة جداً ولا تحتوي على الدهون، وهي غنيَّة بالفيتامينات والمعادن الأساسيَّة، التي يحتاجها جسمك وجسم الطفل في هذه المرحلة.
ـ واوصيك عزيزتي المرضعة بشرب كميات كبيرة من الماء بدلا من شرب العصائر المحلاة، التي تزيد من السعرات الحراريَّة للجسم والامتناع كلياً عن تناول المشروبات الغازيَّة والمشروبات الغنيَّة بالكافيين.
ـ وأخيراً اهتمي بوجبة الإفطار، التي تعدُّ من أهم الوجبات على الإطلاق في مرحلة خسارة الوزن الزائد بعد الحمل، فهي تمنعك من تناول الأطعمة غير الصحيَّة باقي اليوم إذا ما أحسنت الاختيار. كما أنَّها تحفز معدَّل الحرق في الجسم ما يساعد على انقاص الوزن ويمدك بالطاقة على مدار اليوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X