صحة ورشاقة /الطب البديل

8 أطعمة تحمي قلوب النساء وفق دراسات علمية

امراض القلب.. حاربيها بالطعام
تناولي الجوز والشوكولاتة لحماية قلبك

قد لا يعير بعض النساء صحة القلب اهتماماً، ظناً منهنّ أنّهنّ بمنأى عن المشاكل المتّصلة به. لكن الإحصائيات تشير إلى أنَّ أمراض القلب والشرايين أشدّ فتكاً بالنساء من السرطانات.
"سيدتي نت" يختار لك قائمة بمجموعة من الأطعمة التي تؤمن الحماية للقلب، إذا ما تمَّ إدخالها ضمن نظام غذائي وحياتي صحيّ:

1- السلمون
الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة معززة للصحة بفضل غناها بالـ أوميغا 3. ويمكن لهذه الأحماض الدهنية القوية المضادّة للالتهابات تقليل احتمالات الوفاة بأمراض القلب بنسبة تزيد عن 33 في المئة، وتساعد على خفض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل أيضاً.

2- الشوكولاتة الداكنة
تظهر عشرات الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الكاكاو كشراب ساخن أو يتناولون الشوكولاتة الداكنة أكثر صحة في ما يخصّ القلب والأوعية الدموية. ووجدت دراسة استمرّت لمدة تسع سنوات أنَّ النساء اللواتي يتناولن 1-2 حصة في الأسبوع من الشوكولاتة ذات الجودة العالية، كنَّ أقلّ عرضة لقصور القلب بنسبة 32 في المئة.
ويعزو الباحثون فوائده إلى التركيز العالي من مادتي البوليفينول والفلافانول، والمركّبات المضادّة للالتهابات التي تساعد على حماية القلب على أن تحتوي 74 في المئة أو أكثر من الكاكاو.

3- الجوز
واحدة من كلّ أربع نساء أمريكيات يفارقن الحياة بسبب أمراض القلب كلّ عام، و 90 في المئة من النساء أو أكثر يمتلكن عاملاً من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يمكن حماية القلب بإضافة بعض الجوز إلى النظام الغذائي، لأنه غنّي بمضادات الأكسدة وأوميغا 3. وقد وجدت دراسة حديثة أن تناول القليل منه يحفّز بصورة ملحوظة تدفق الدم، من وإلى القلب، في 8 أسابيع فقط. وقد وجدت دراسة أخرى أنّه يساعد في تأخير الإصابة بسرطان الثدي لاحتوائه موادّ مضادة للأكسدة، تسمّى فيتوسترولس، ويُعرف عنها مقاومتها للسرطان.

 

سيعجبك  تعرفي على المزيد من فوائد الثوم

4- الثوم
نحو ثلث النساء بين 45 _ 55 عاماً عرضة لارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب أو السكتة الدماغية. ويزيد هذا العدد عن 50-70 في المئة للنساء من سن 55 _ 65 فما فوق.
وتبين أنَّ الثوم فعّال في ما يخصّ أمراض القلب، كونه يحتوي على الموادّ الكيميائية النباتية، بما في ذلك الأليسين، الذي قد يقلّل من ارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقاط مماثلة لمعيار دواء ضغط الدم. يمكنه أيضاً منع تطوّر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحدّ من تراكم البلاك ومنع تشكّله في الشرايين.
الطبخ يدمّر هذا المركب المفيد، لذلك يجب استخدام مسحوق الثوم، أو الثوم المعمّر أو النابت.

5- زيت الزيتون
ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية أن حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تشمل الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، تقي من نحو 30 في المئة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفيات الناجمة عن أمراض القلب لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
زيت الزيتون خصوصاً غني بالدهون غير المشبعة الأحادية التي ترفع الكولسترول الجيّد HDL، الذي يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- التفاح
من أفضل الأطعمة التي يجب على المرأة تناولها. ثبت أنّ لمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي متلازمة تشمل مجموعة من الأمراض مثل مقاومة الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول في الدم، دوراً رئيسياً في الإصابة بأمراض القلب.
بيّنت دراسة شملت 34000 امرأة منذ نحو 20 عاماً أنَّ التفاح، من بين ثلاثة أطعمة، هو الأكثر فاعلية في الحدّ من مخاطر الوفاة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية لدى النساء.

7- دقيق الشوفان
ارتفاع الكولسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسّبات على جدران الشرايين. وإن تركت من دون علاج، فقد تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. ببساطة، يعتبر اتباع نظام غذائي صحي، يشمل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الشوفان، عاملاً مساعداً في منع ذلك.

8- البقول
البقول خالية من الدهون غير الصحية. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا البقول أربع مرات على الأقلّ في الأسبوع أقلّ عرضة بنسبة 22 في المئة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوها أقلّ من مرة في الأسبوع. وتناول 3/4 كوب من البقول يومياً يمكن أن يقلّل مستويات الكولسترول الضارّ في الدم بمعدل 5 في المئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X