صحة ورشاقة /جديد الطب

سرطان الثدي: كيف تتخلصين من تعب العلاج؟

الرياضة تخفف عنك تعب العلاج

حسب نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية Cochrane Library، فإنَّ ممارسة النشاط الرياضي قد يقلل الشعور بالتعب لدى النساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي ضد سرطان الثدي.

أجرى الباحثون في مجموعة كوشرين لسرطان الثدي Cochrane Breast Cancer Group في الولايات المتحدة دراسة تحليلية لحوالي 32 دراسة شملت 2626 امرأة لمعرفة دور التمارين الرياضية الهوائية (الايروبكس) على النساء اللواتي يخضعن للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي ضد سرطان الثدي.


وكشفت نتيجة الأبحاث عن بعض الأدلة حول تأثير التمارين الرياضية كعلاج مساعد خلال المعالجة ضد سرطان الثدي، حيث حسّنت اللياقة البدنية للمرضى (في حوالي 15 دراسة شملت 11310 امرأة)، وقللت الشعور بالتعب (في حوالي 19 دراسة شملت 1698 امرأة). ومع ذلك، فإنَّ ممارسة النشاط الرياضي لا يحسّن ولو قليلاً نوعية الحياة المرتبطة بالصحة لدى المرضى (في دراسة واحدة شملت 68 امرأة)، ولا تقلل كذلك مستويات الاكتئاب (في 5 دراسات شملت 674 امرأة مشاركة).


وقد كشفت دراسة سابقة أن ممارسة الرياضة خلال الإصابة بسرطان الثدي تحسن مستويات الذاكرة لدى المرضى، وقد سلطت العديد من الدراسات كذلك الضوء على حقيقة أن ممارسة النشاط الرياضي يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X