السكري: ابتكار جديد لفحص مستوى السكر في الدم بسهولة ودقة

فحص السكر في الدم بات أكثر سهولة
د. إميل عنداري متحدثاً اثناء المؤتمر
3 صور

يواجه مرضى السكري في العالم تحديات كبيرة خلال الفحص الذاتي اليومي. ومن هذا المنطلق، تتالى الابتكارات التي تساعد على قياس مستوى السكر في الدم بدقة عالية. ولعل أحدثها ما قدمته شركة "روش" الرائدة في مجال الرعاية الصحية الشخصية، من حلّ لتمكين المرضى من التأقلم مع مرضهم بسهولة.

أطلقت شركة "روش"، في الثالث من نوفمبر، أحدث أجهزة 2016 Accu-Chek® ، وهو جهاز للفحص الذاتي لنسبة السكر في الدم، وذلك خلال مؤتمر عقد في بيروت.

"سيدتي نت" حضر المؤتمر، وحاور د. إميل عنداري، اختصاصي الغدد الصمّاء ورئيس قسم الغدد الصماء في مستشفى جامعة سيدة المعونات، ورئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات إلى الصيادلة، على النحو الآتي:

 ارتفاع وهبوط مستوى السكر في الدم يشكل هاجساً مستمراً لمريض السكري. ما هو المطلوب من المريض لتجنّب الحالتين؟
ارتفاع وهبوط مستوى السكر في الدم يشكل خطراً على حياة المريض، فلكلّ منهما عوارض كبيرة تؤثر على العين والقلب والذاكرة وغيرها. من هنا، تكمن أهمية أجهزة قياس مستوى السكر التي تسهّل على المريض مراقبته بنفسه والتغلب على التحديات اليومية للمرض.

ما هو عدد المرات التي يتوجب على مريض السكري أن يقيس بها مستوى السكر في اليوم؟
إذا كان المريض يتناول أدوية (حبوب) ومعدل نسبة السكر في الدم لديه دون 7 ، عليه أن يقيسها ثلاث مرات في اليوم: مرّة قبل الفطور، ومرة بعد الغداء بساعتين، وقبل النوم. في حين أنّ على المريض الذي يستخدم الانسولين أن يقيس نسبة السكر في دمه سبع مرات في اليوم: قبل الفطور، وبعد الفطور، وقبل الغداء، وبعد الغداء، وقبل العشاء، وبعد العشاء، وقبل النوم.

بعد قياس سكر الدم من قبل المريض، ما هي المستويات التي يجب أن تسجلها آلة الفحص لكي يكون المريض مطمئناً على حالته. وماذا يجب عليه أن يفعل في حال الارتفاع أو الهبوط؟
لكي يكون المريض مطمئناً على صحته يجب أن يتراوح معدل السكر في الدم بين 0،8 (قبل الأكل) و1،6 (بعد الأكل).

ما أبرز التوصيات لمريض السكري؟
الغذاء السليم الصحي، والرياضة البدنية، والفحص الذاتي لنسبة السكر في الدم.

وتوجه "سيدتي نت" بالسؤال إلى عبدو يمين، وهو راشد مصاب بمرض السكري يستخدم منتجات أكيوتشيك منذ سنوات عديدة "هل تجد صعوبة في استعمال آلة فحص السكري؟ وكم مرة تقوم بهذا الإجراء في اليوم؟ وما الفارق بين "اكيو شك" وسابقاتها من الآلات؟
رافقني أكيو شك منذ بداية تشخيص إصابتي بمرض السكري، فتعرّفت على هذا الجهاز من خلال صديق لي يستخدمه منذ زمن. ما لفتني بهذا الجهاز هو سهولة استعماله ودقة نتائجه، كما أنه يسجل بيانات النتائج، ما يساعد الطبيب على اتخاذ القرار المناسب بشأن تعديل العلاج أو الاستمرار به. ولعل ما يهمنا هو إمكانية استبدال جهاز أكيو شك القديم بالجهاز الجديد لدى توفره في الأسواق.



وتعليقًا على المناسبة، قال فادي جدعون، المدير العام لشركة "روش" للعناية بالسكري في الشرق الأوسط: "نحن فخورون بإطلاق أحدث جهاز للفحص الذاتي لنسبة السكر في الدم Accu-Chek الذي يهدف إلى مساعدة مرضى السكري على التغلب على التحديات اليومية للمرض. هدفنا إنشاء جهاز يتميز بالاستخدام الأسهل ليتمكن مرضى السكري من عيش حياة أفضل".