طبيبة عيون: الكحل الذي يباع في الأسواق ضار

يسبب أضرار بالغة على الصحة
الدكتورة سيرين جوهرجي،
طبيبة عيون: الكحل الذي يباع في الأسواق ضار
3 صور

تمتلئ الأسواق التجارية بمستحضرات التجميل المقلدة ومجهولة المنشأ والمصدر، ويتم الإقبال عليها من قِبل بعض النساء نظراً لتدني أسعارها دون مبالاة بما يمكن أن تسببه من أضرار لهن.

ومؤخراً حذرت رئيس قسم العيون في مجمع الملك عبدالله الطبي الدكتورة سيرين جوهرجي، من الإفراط في استخدام "الكحل" الذي يباع في الأسواق، نظراً لما يسببه من أضرار بالغة على الصحة، وهو ما أثبتته الأبحاث، ومن ذلك الفشل الكلوي وشلل الأعصاب، إضافة إلى خطورته على جنين المرأة الحامل بسبب احتوائه على مواد ضارة، مؤكدة خلو السوق المحلية من "كحل الأثمد" الأصلي غير الضار، مبينة أن الكحل المعروض في أسواقنا يتشكل غالبيته من مادة الرصاص ذات الخطورة الكبيرة على صحة الإنسان. بحسب "الوكالات".

أما فيما يخص استخدام النظارات الشمسية المقلدة، فأكدت جوهرجي، أنها لا تمنع الأشعة الضارة التي تسبب تجمع المياه البيضاء في العينين، واستبعدت ضررها على الأطفال نظراً لعدم استخدامهم لها فترات طويلة ولقوة عدسة العين لديهم.

جدير بالذكر، أن هيئة الغذاء والدواء أصدرت قوائمها المتعددة التي تقضي بحظر عديد من منتجات التجميل التي تباع في الأسواق، وتحتوي على مواد ضارة بالصحة، وتم الإعلان عنها وإضافتها إلى قوائم المنتجات المحظورة في موقع الهيئة.