صحة ورشاقة /الصحة العامة

4 فحوص للدم إلزامية بعد سن الـ 45 عاماً

تحليل الدم
تحليل الجلوكوز من أجل السكري

تبدأ أعضاء الجسم بعد سن الـ45 عاماً بالتراجع، وتصبح أشدّ تاثراً بالعوامل المختلفة. لذا، ينصح الأطباء باجراء 4 فحوص للدم للتأكد من سلامة وصحة الجسم، وهي:

تحليل الجلوكوز: من أجل السكري
اختبار سكر الدم يسمى قياس غلوكوز البلازما بعد الصيام، وهو الذي يكشف الإصابة بمرض السكري. فإذا كان أقل من 110 ملغ / ديسيلتر (6.0 مليمول / لتر)، فهذا يعني أن الإنسان غير مصاب بالسكري أو أعراض ما قبل السكري. ويمكن الانتظار إلى ما بين عام واحد إلى ثلاثة أعوام قبل إعادة الفحص.
ما بين 1.10غ/لتر و1.25 غ/لتر (6.0 و 6.8 مليمول/لتر فإن تشخيص الفحص على معدة فارغة (صيام قبل حوالي 6 _ 8 ساعات) هو اختلال ما قبل السكري، وفي هذه الحالة يجب تكرار الفحص بعد عام واحد فقط.
وإذا كان مقياس الفحص أكثر من 1.26 غ/لتر (7 مليمول/لتر) فإن التشخيص للوهلة الأولى في هذه الحالة سكري من النوع الثاني. ولكن من الضروري إجراء فحص آخر.
تذكري أنه بعد سن 45 عاماً يصبح الشخص من وجهة نظر الأطباء معرضاً لخطر الإصابة بمرض السكري، أو شخصاً يمكنه العيش سنوات طويلة من دون ظهور الأعراض. وخلال هذه الفترة فإنَّ سكر الدم المرتفع بشكل صامت يدمّر الجسم، ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

الدهنيات: من أجل الكولسترول
الكولسترول يعدُّ واحداً من الدهون الأساسية لوظيفة الجسم وأداء عمله بشكل جيد، ولكنَّ ارتفاع مستوى الكولسترول يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (مثل احتشاء عضلة القلب والسكتة القلبية) وخصوصاً بعد الـ 45 عاماً. ولمعرفة ما إذا كنت تعانين من زيادة أو ارتفاع مستوى الكولسترول يجب إجراء تحليل للدم على معدة فارغة (بعد الصيام) ويسمى فحص الدهنيات. ويسمح هذا الفحص بتحديد مستوى الكولسترول السيءLDL ، والذي يجب أن يكون على نحو مثالي أقل من 5 غ/لتر، ومستوى الكولسترول الجيد HDL .
ويجب أن يكون مستوى الدهون الثلاثية أقل من 1.5 غم/لتر. وإذا أظهرت نتيجة الفحص اختلالاً، فسوف يطلب الطبيب فحصاً آخر.

فحص "تي إس إتش": من أجل الغدة الدرقية
لدى بلوغ سن اليأس، فليس من المستبعد الإصابة باضطراب في الغدة الدرقية. وسبب هذا الاضطراب في الغالب شيخوخة الغدة المبكرة، وعلى الأرجح فإنّ ذلك مرتبط بتناقص مستوى الهرمونات الأنثوية. والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية لديك تعمل ببطء يجب إجراء فحص هرمون "تي إس إتش"، أو (TSH) Thyroid Stimulating Hormone. ويجب أن تكون القيم الطبيعية لهذا الهرمون ما بين 0.15 - 5 ميكرو وحدة / لتر. وإذا كان مستوى "تي إس إتش" عالياً فهذا يعني أنَّ الغدة الدرقية لا تعمل بشكل كاف ولا تنتج كميات كافية من الهرمون، مما يشير إلى قصورها.
غير أن فحصاً وحيداً لا يكفي لتشخيص القصور في الغدة الدرقية.

فحص الكشف عن التهاب الكبد الوبائي "سي"
حسب نتائج دراسة حديثة، فإنَّ مرض التهاب الكبد الوبائي، وخصوصاً النوع "سي" منه، يقتل أكثر من مرض نقص المناعة المكتسبة.
يتم إجراء فحص التهاب الكبد الوبائي بواسطة فحص بسيط للدم في المختبر.
ويكشف الفحص كذلك عن المضادات الحيوية الموجهة مباشرة ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" في مصل الدم. ولكن ظهور هذه المضادات الحيوية بطيء في الدم ويحتاج إلى 8 أسابيع، ويجب إعادة الفحص إذا كانت لديك شكوك حول ذلك، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X