مشروبات لذيذة قادرة على خفض ضغط الدم

خفض ضغط الدم: مشروبات هامّة!
تناولي شاي الكركديه للحفاظ على ضغط الدم مستقراً
2 صور

سببان رئيسيان لتعرّض الأشخاص لمشاكل ارتفاع ضغط الدم، هما: التقدّم في السنّ والعامل الوراثي. لكن للنظام الغذائي المتّبع الذي يقضي بالتخفيف من كميّة الصوديوم المتناولة يومياً، كما النظام الحياتي، دوراً أساسيّاً في المساعدة على خفض مستوى ضغط الدم، برأي اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل، التي تقدّم في الآتي مجموعة من المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم:

_ شاي الكركديه: يحتوي على الموادّ الكيميائية النباتية الحيوية الناشطة. وقد بيّنت الدراسات أن هذه العشبة فعّالة في خفض ضغط الدم .
ينصح بتناول 3 أكواب في اليوم لتحقيق أفضل النتائج.
_ الحليب قليل الدسم الساخن: لطالما كان النقصّ بالكالسيوم مرتبط بارتفاع ضغط الدم وكذلك ارتفاعه. لذا، يُنصح باختيار الحليب قليل الدسم الذي يحتوي على كميّة مرتفعة من الكالسيوم، ومنخفض الدهون لكي لا تؤثر هذه الأخيرة بمشاكل في الشرايين.
ينصح بتناول كوبين في اليوم لخفض ضغط الدم.
_ الزنجبيل و حب الهال مع كوب من الماء الساخن: تبيّن التجارب أنَّ هذا الخليط مفيد في خفض مستويات ضغط الدم، لأنه من التوابل التي ترفع حرارة الجسم وتعمل على تحسين الدورة الدموية.
_ عصير البنجر (الشمندر): هذه الخضراوات غنية بالبوتاسيوم ، وهي مصدر مهمّ للفولات؛ العنصران الأساسيان في تنظيم ضغط الدم.
ويؤدّي البنجر دوراً في استرخاء العضلات وزيادة تدفّق الدم وحماية الأوعية الدموية من الضرر.
_ عصير التوت البري (الكرانبيري): فعّال كمضادّ للالتهاب، وغنيّ بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من تضرّر الأوعية الدموية ومن ارتفاع ضغط الدم. ويساعد عصير التوت على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم مثلما هو مصدر ممتاز للفيتامين "سي" C الخافض لضغط الدم.
_ عصير الرمان: يستعمل في تركيبة أنواع عديدة من الأدوية الطبية الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبعض أمراض القلب.
يُنصح بتناول 180 مل من عصير الرمان في اليوم، بمعدّل 3 - 4 مرات في الأسبوع.