مشاريع ترامب ماتت.. تحتضر.. و3 على قيد الحياة!

ثروته قدرت بـ7 مليارات دولار

ترامب للكرافتات.. ترامب للستيك.. ترامب للآيس كريم.. ترامب للعطورات.. ترامب للمطاعم.. ترامب.. ترامب... ترامب.. وإلى ما لا نهاية من العلامات التجارية، التي يملكها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبثروة قدرت بـ7 مليارات دولار، بعض هذه المشاريع نجح، وأخرى تحتضر، بينما أكثرها مات، والسبب برأي الكثيرين هو محاربة شخصية ترامب الذي روج بنفسه لتلك العلامات.

 

 

 

 

مطاعم ترامب
أحدها يقع في برج ترامب بنيويورك، سمي بمطعم الإنفلونزا، فأثناء الانتخابات، أخذ عشرات الأمريكيين يسعلون فيه بالوقت نفسه، وذلك للتنديد بتصريحات ترامب الذي يريد العدول عن نظام الرعاية الصحية الذي وضعه أوباما. ثم رفعوا شعارات تقول: "تغطية ترامب الصحية تصيبنا بالمرض"!، لكن المشروع في قمة نجاحه، حتى أن الكثير من أصحاب المطاعم في مناطق كردية بسوريا والعراق، أطلقوا اسم ترامب على مطاعمهم، تفاؤلًا بعهد يغير أوضاعهم بعد كل هذه المآسي التي مروا بها.
 

برج ترامب
هو ناطحة سحاب في نيويورك مكونة من 58 طابقًا، فيها المكتب الرئيس لترامب وسكنه، ومن أبرز ملاك العقارات فيه لاعب ريال مدريد الإسباني، ونجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، حيث اشترى شقة بسعر 18.5 مليون دولار عام 2015. ومن أشهر سكان البرج السابقين، نجم البوب الأميركي الراحل مايكل جاكسون، الذي استأجر شقة في الطابق رقم 63 عام 1994، ورئيس الكونكاكاف السابق، تشاك بلازر، الذي عاش في شقتين خصص إحداهما لقططه.
 

شوكولاتة ترامب
بعد ساعات من فوز دونالد في ولاية نيفادا، انتشرت شوكولاتة ترامب في منافذ البيع، كان الجميع ينتظر منه توزيعها بالمجان، لكنه لم يفعل!.
وعند توديع أوباما وزوجته، بدأت الصحف بالحديث عن محتوى الهدية التي قدمتها زوجة ترامب ميلانا لميشيل أوباما عند تسليم الرئاسة أمام البيت الأبيض، وقيل إنها أهدتها تشكيلة من شوكولاتة ترامب.

 مشاريع تحتضر


عطر الثراء

 

عطر النجاح 

عطر الإمبراطورية

عطر دونالد جي ترامب
أول عطر يحمل اسمه أطلق في عام 2004، وكانت عبوته بلون ذهبي يرمز للثراء، ومن مكوناته النعناع والحمضيات والتوابل. لكن إنتاجه توقف سريعًا، والعطر الثاني الذي ظهر عام 2012 وحمل اسم Success أو النجاح، في عبوة زرقاء ترمز للأناقة والشهرة، وكان من مكوناته الكزبرة والمسك والزنجبيل والتونكا.
أما العطر الثالث الذي ظهر عام 2015 فحمل اسم Empire أو الإمبراطورية، وصدرت العبوة بلون أسود يرمز للغموض والقوة، وكان من مكوناته التفاح وزهور البرتقال والياسمين والتونكا والعنبر.
وأدى الجدل السياسي الذي أحاط بترامب إلى توقف إنتاج عطر النجاح لضعف الإقبال عليه، كما انخفض الإقبال أيضًا على عطر الإمبراطورية الذي يتوقع أيضًا إيقاف إنتاجه قريبًا.
ومن الغريب أن التعليقات على الصفحة الرئيسة لعطور ترامب على موقع «فراجرانتيكا»، واحدة من إجمالي جمهور الموقع البالغ عددهم 463 ألف شخص حول العالم، أما الصفحات الداخلية لكل عطر، فجميعها سيطرت عليها علامة عدم الإعجاب.

 مشاريع أغلقت
 

ترامب آيس للمشروبات
تعدّ "ترامب آيس"، واحدة من أنقى مياه الينابيع الطبيعية المعبأة في العالم، ولكنها لم تنتشر تجاريًا وألغي منتج "بالي بير" في عام 2007. كما كان المتوقع أنه يصبح فودكا ترامب المشروب الأول في أميركا، لكن الإنتاج توقف منذ 8 سنوات.
 

ترامب ستيكس "قطع لحم ستيك"
كانت العلبة التي تحتوي على 12 قطعة تباع بأسعار تتراوح بين 199 – 999 دولارًا
ولكن بعد أن أظهرت سجلات المحكمة أن الشركة كانت مدينة لشركة بوكخيد جورجيا للحوم البقر بـ715 ألف دولار، أغلقت في عام 2007.

ترامب شاتل "شركة طيران"
في عام 1988، حصل ترامب على قرض بمبلغ 245 مليون دولار؛ لتجهيز خدمة طيران، وبعد قيامه ببعض التجهيزات، لم تسحر هذه الشركة العملاء، وبعد عامين من الخدمة، لم تدفع شركة الطيران ما يكفي من المال لتغطية الفوائد الشهرية على قرضه، وتعثر ترامب وسلم ملكية الشركة لدائنيه. واضطر لبيعها عام 1994 لسداد ديونه.
 

لعبة ترامب Trump: The Game
في عام 1988، تعاون ترامب مع ميلتون برادلي لإنشاء لعبة ترامب، التي يشتري ويبيع فيها اللاعبون العقارات، وباعت اللعبة فقط 800.000 نسخة، وكان من المتوقع أن تبيع مليونيْ نسخة وتم وقفها في عام 1990.