اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

9 ناقلات جوية تتأثر بقرار حظر الإلكترونيات

تطبيق المطارات الدولية السعودية للتعميم الأمريكي لحظر الكمبيوترات المحمولة
الخطوط السعودية هي واحدة من الناقلات تأثرت بهذا القرار
المتحدث الرسمي للطيران المدني عبدالله الخريف
منع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي المحمول والأجهزة اللوحية في المطارات الدولية
4 صور

أكد المتحدث الرسمي للطيران المدني عبدالله الخريف تلقيهم للتعميم الصادر من قبل سلطات النقل الأمريكية، وتم توجيه الخطوط السعودية بتطبيق القرار في كل من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار الملك خالد بالرياض، في حين أصدرت الخطوط السعودية بيانًا مفاده «تود الخطوط السعودية أن تلفت انتباه ضيوفها الأعزاء أن سلطات النقل الأمريكية فرضت إجراء جديدًا على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يتضمن منع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي المحمول (LAPTOP والأجهزة اللوحية مثل KINDLEE/IPAD) مع المسافرين ضمن أمتعتهم، داخل مقصورة الطائرة، والسماح بشحنها ضمن العفش المشحون فقط. وأن تطبيق هذا القرار سيبدأ اعتبارًا من يوم الأربعاء 23 جمادى الآخر الموافق 22 مارس 2017.


وتباينت الآراء حول هذا القرار فطالب البعض بضرورة معاملة شركات الطيران الأمريكية بالمثل، أي أن يتم حظر الأجهزة القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية للدول المشمولة بالحظر، ووصف محمد السبهان أحد المسافرين إلى أمريكا القرار بالتعسفي وأنه يمثل الولايات المتحدة مابعد ترامب، وقال: «الرحلة إلى أمريكا تستغرق ساعات طويلة ويمكن الاستفادة من ذلك الوقت في أداء بعض الأعمال».


واعتبرت فاطمة الحربي أن هذا القرار يمثل نوعًا من الخطورة الأمنية لاسيما وأن تلك الأجهزة يوجد بها بطاريات «فكيف يُسمح بنقلها مع الشحن؟!».


فيما طالت الانتقادات الخطوط السعودية لاسيما بعد انتشار مقطع فيديو مؤخرًا يبين سوء نقل العاملين للأمتعة على متن الطائرة، حيث كانوا يقومون برميها بشكل سيء، فطالبوا بضمان على سلامة أجهزتهم من خلال استمارة توفرها الخطوط يتم تعبئتها من قبل المسافرين لتعويضهم في حال تضرر الجهاز أو تلفه.


يشار إلى أن الخطوط السعودية هي واحدة من الناقلات تأثرت بهذا القرار حيث يشمل القرار أيضًا الخطوط الكويتية والقطرية والإماراتية والأردنية والمصرية والتركية والمغربية والاتحاد.