اكتشاف جديد.. الإنترنت علاج فعال للاضطرابات العقلية

يمكن استخدام تكنولوجيا مثل الواقع الافتراضي والذكاء الصناعي في علاجات معينة للقلق
الإنترنت علاج فعال للاضطرابات العقلية
الإنترنت يساعد في علاج الأمراض النفسية والعقلية
الإنترنت
5 صور
أثبتت العلاجات النفسية عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة قدرتها وفعاليتها على علاج بعض الأمراض النفسية والعقلية مثل السلوك الإدراكي والاكتئاب والقلق.
ومؤخرًا اكتشف اختصاصيون، أنّه لا يمكن التخلص من العبء «الهائل والمتنامي» من أمراض الصحة العقلية إلا من خلال التوسع الكبير في الموارد النفسية الإلكترونية مثل «العيادات الافتراضية واختصاصيي العلاج النفسي على الإنترنت».
وقال الاختصاصيون في المؤتمر الأوروبي للطب النفسي، إن الإنترنت هو الخيار الوحيد لتوفير قدرة إضافية كبيرة على العلاج في ظل محدودية الموارد، بينما لا تخدم منظومة الصحة العقلية العالمية سوى نحو 10% من المرضى حتى الآن.
وقال مايكل كراوز، وهو أستاذ في الطب النفسي بجامعة كولومبيا البريطانية في كندا واختصاصي كبير في الرابطة العالمية للطب النفسي، إنَّ الصحة العقلية الإلكترونية يجب أن تكون جزءًا كبيرًا من الحل، بحسب «العربية».
وأضاف كراوز، أن التقييمات الإلكترونية والعلاجات النفسية من خلال الشبكة وإستراتيجيات البحث على الإنترنت ستدخل تغييرات كبيرة على المجال، كذلك يمكن استخدام تكنولوجيا مثل الواقع الافتراضي والذكاء الصناعي في علاجات معينة للقلق كما يجرى تطوير عدد من الألعاب الإلكترونية والتطبيقات لدعم علاج الأطفال المصابين بالاكتئاب، إذ طور علماء في جامعة كينغز كولدج لندن نظامًا إلكترونيًا لمساعدة مرضى الفصام الذين يسمعون أي أصوات مزعجة.
تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد أشارت الأسبوع الماضي، إلى أن الاضطرابات العقلية، وخصوصًا الاكتئاب، هي الآن السبب الرئيسي لاعتلال الصحة وعدم القدرة على الحركة على مستوى العالم، لافتةً، إلى أن غياب الدعم للصحة العقلية المصحوب بخوف عام من الوصمة يعني أن الكثيرين لا يحصلون على العلاج الذي يحتاجونه.