نصائح وإرشادات صحية لمواجهة حرارة الصيف

التمتع بفترة الصيف، بأقل قدر من المشاكل الصحية،
الدكتور أحمد العيد
3 صور

في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتجاوزها 50 درجة في بعض مناطق السعودية، وجه الدكتور أحمد العيد "رئيس لجنة الكشف المبكر في المجلس الصحي السعودي ومشرف الأمراض المزمنة في المنطقة الشرقية" عدداً من النصائح والإرشادات، التي تسهم في التأقلم مع حرارة الأجواء، والتمتع بفترة الصيف، بأقل قدر من المشاكل الصحية، ومنها:
-الحرص على شرب الماء وتناول الأغذية الملطفة والمخفضة للحرارة والمليئة بالسوائل كالخيار والبطيخ، والإكثار من الخضار المطهية بالبخار لاحتفاظها بالسوائل والمكونات الغذائية.

-التقليل من الملح والأطعمة المشوية والمعلبات؛ نظراً لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم.

-الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاستحمام مرة على الأقل يومياً، والحذر من حرارة المياه، وتناول بعض السوائل قبل الاستحمام لتلافي حدوث تعب أو جفاف أو هبوط في الضغط.

-وضع واقٍ على الرأس كالشماغ أو القبعة، واستخدام الكريمات الواقية ضد أشعة الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة على الأقل، وكل ساعتين، إن استمر التعرض للأشعة خارج المنزل لفترة طويلة.

- ضربات الشمس من أكثر المخاطر التي قد تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم التعامل معها بسرعة وبالشكل الأمثل، حيث يتطلب نقل المصاب إلى مكان بارد، ونزع ملابسه، وجعله مستلقياً على ظهره، وإذا كان واعياً، يجب إعطاؤه السوائل الفاترة أو الباردة، وإن لم يكن واعياً، فيرش الماء البارد على جسمه، وينقل إلى المستشفى في كل الحالات مع استمرار تلك المحاولات للتبريد أثناء النقل.

-التأكد من نظافة مياه الشرب، وغسل الخضراوات المستخدمة في الطبخ، وإن لم تكن مضمونة، فيجب غليها لمدة ٥ - ٧ دقائق، ثم تبريدها واستخدامها.

- استخدام ألواح تقطيع وسكاكين مختلفة لتقطيع الدجاج واللحوم والأسماك، وغسل الأيدي قبل الانتقال بينها.

-غلي الدجاج المجمد بعد إخراجه من الكيس مباشرة دون غسله؛ لأن الغلي كفيل بقتل الميكروبات، بينما الغسيل يجعل المطبخ أكثر عرضة لانتشار تلك الميكروبات.

- كثرة الاعتماد على المكيفات والانتقال بشكل مفاجئ بين درجات حرارة شديدة التفاوت تتسبب بالإصابة بالفيروسات، واحتقان الأغشية في الحلق والأنف، كما أن هناك أنواعاً من البكتيريا والميكروبات تتكاثر وتنتقل خلال أجهزة التكييف نفسها إن لم يتم غسلها وتنظيفها بشكل دوري.