أسباب دوالي الخصية.. ولماذا تؤثر في خصوبة المرأة؟

العلاج الوحيد هو الجراحي، سواء عن الطرق الفتح أو المنظار
من الضروري مراجعة الطبيب في حال آلام الخصية المتكرِّرة
دوالي الخصيتين تعدُّ أحد أهم معوقات الإنجاب
4 صور

دوالى الخصية من المشكلات المرضيَّة التي تعترض كثير من الرجال، وهي أحد أهم معوقات الإنجاب فى بعض الحالات دون غيرها.
«سيدتي نت» التقت استشاري جراحة النساء والتوليد ومناظير وأورام النساء بالعيادة الأولى اتوال، نايل أحمد حلمي، ليعرفنا على دوالي الخصيتين وأسبابها، ولماذا تؤثر في خصوبة المرأة؟


الأعراض المصاحبة؟
غالباً يكون دوالي الخصية صامتاً من دون أي أعراض وفي بعض الحالات النادرة يسبب ألماً في منطقة الخصية يتراوح بين الخفيف إلى الألم الشديد وقد يكون على شكل ثقل أو شد وتزداد الأعراض والألم مع المجهود البدني والوقوف لفترات طويلة، فهو أسوأ ما يكون في آخر النهار وأفضل ما يكون بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح.


• ما سبب حصول دوالي الخصية؟
لا نعلم لماذا تتكون هذه الدوالي بشكل أكيد، لكن يعتقد أنَّ المشكلة تنشأ من سوء نوع جدار الأوردة وهذا على الغالب خلقي فلا يمكن منعه أو التنبؤ به.


• بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بدوالي الخصيتين:
ـ تحدث دوالي الخصية نتيجة الوقوف الطويل، والحقيقة أنَّها مقارنة بدوالي الساقين ليس لها علاقة كمسبب بطول مدَّة الوقوف أو العمل الشاق أو حمل الأثقال، لكن الوقوف الطويل أو الاجهاد الحركي يساعد في بروزها أكثر في حال وجودها ابتداء.
ـ للوراثة دور في حدوث الدوالي: الحقيقة أنَّه لم يثبت علمياً حتى وقتنا هذا وجود دور للوراثة في الإصابة بالدوالي مع التأكيد على وجود حالات مشاهدة للدوالي عند بعض أفراد الأسرة الواحدة من الذكور، لكن هذه ليست القاعدة.
ـ دوالي الخصية نتيجة الافراط في العادة السريَّة: والحقيقة أنَّه لا يوجد ارتباط بين العادة السريَّة قليلها أو كثيرها في حدوث أو بروز الدوالي، وهذا لا ينفي إمكانيَّة حدوث أضرار جسديَّة أو نفسيَّة أخرى لدى المفرطين في العادة السريَّة.
ـ الإفراط في الجنس يزيد من الإصابة بدوالي الخصية: الحقيقة أنَّ الممارسة الجنسيَّة غير مقترنة بحدوث أو زيادة درجة الدوالي.
ـ الإصابة بالدوالي ثؤثر في القدرة الجنسيَّة.

• أثر دوالي الخصية على الإنجاب عند المرأة:
80% من حالات تأخر الإنجاب تكون بسبب دوالي الخصية، حيث إنَّها تؤدي إلى ضعف في نمو الخصية، وكذلك إلى تشوهات في الحيوانات المنويَّة، وضعف في إنتاجها ما يؤدي إلى تقليل عددها. وعادة يكون التغيير في كلتا الخصيتين بغض النظر عن جهة الدوالي. لذا ينصح بضرورة إجراء جراحة دوالي الخصية لعلاج المشكلة. وبحسب الدِّراسات فإنَّ 60% ممن أجروا جراحة الدوالي يمكنهم الإنجاب في الـ6 أشهر الأولى للجراحة.


• كيف يمكن تشخيص دوالي الخصية؟
من الضروري أن يقوم الشباب وبخاصة في الأعمار حول العشرينات بمراجعة الطبيب في حال آلام الخصية المتكرِّرة أو الاحساس بأي كتلة زائدة في كيس الصفن، ويمكن للطبيب أن يقوم بالفحص السريري للتعرُّف على التشخيص ومن الضروري التثبُّت من التشخيص وعمل صورة الالتراسوند أو السونار.


• ما هو العلاج المناسب؟
العلاج الوحيد هو الجراحي، سواء عن الطرق الفتح أو المنظار، وإذا تمت العمليَّة عن طريق جراح متمرِّس فإنَّ المضاعفات قليلة وفي بعض الحالات النادرة يعود ظهور الدوالي حتى لو كانت العمليَّة الأوليَّة ناجحة من المهم أن تعلم أنَّ اجراء العمليَّة لا يضمن تحسن فحص السائل المنوي. فقط 20-30% من الحالات تتحسن الأمور بعد العمليَّة، وعادة يكون الشباب الأصغر من 30 سنة فأكثر من يسفيدوا. أما إذا كان عدد الحيوانات المنويَّة منخفضاً جداً (تحت 5 ملايين في الملي) أو عمر المريض أكبر من 30 عاماً فإنَّ فرص الاستفادة محدودة جداً.