لايف ستايل /سياحة وسفر

المسافرون العرب إلى اليابان وطرق التواصل المبسّطة

نصائح للتصرف على غرار السكان المحليين في "طوكيو"
عند الخروج مع مجموعة مختلطة من الوافدين والسكان المحليين، يمكن المصافحة باليد أو السماح للمحليين المبادرة بالخطوة الجسدية الأولى عند الوداع
من الضروري الوقوف إلى جهة اليمين على السلالم الكهربائية، وفسح المجال للسير في حال الاستعجال على جهة اليسار
في عربات مترو الأنفاق المزدحمة، لا يجب الدفع للنزول
عند مغادرة متجر أو مطعم، يجب قول: "أريغاتو"

العرب المسافرون إلى اليابان يمكن أن يتصرّفوا على غرار السكان المحليين في طوكيو، مع اتباع النصائح الآتية:

إلقاء التحيّة

يمكن إلقاء التحية على سائقي سيّارات الأجرة والبائعين في المتاجر والموظّفين، بكلمة "كونيتشيوا" konnichiwa (مرحبًا). وعند الصباح، يفضّل استعمال "أهايوغوزيماسو" ohayōgozaimasu (صباح الخير)، وعند المساء "كونبانوا" (مساء الخير).
إشارة إلى أنّ للألقاب أهميّة بالغة عند التخاطب مع الآخرين، ولذا يجب إضافة كلمة "سان" وهي تعني سيّد أو سيّدة إلى اسم الشخص. مثلًا: فريدمان سان. ويفضّل استخدام"سينسي"عوضًا عن"سان"، للمعلّم والطبيب وأصحاب المهن الأخرى. 

قواعد في الـ"إتيكيت" باليابان
| يجب خلع الحذاء عند دخول المطعم.
| الاستجابة للتحيّة بكلمة "كونيتشيوا".
| البعد عن العناق أو تقبيل الوجنة عند الالتقاء بالسكان المحليين، بل يمكن المصافحة باليد أو السماح للمحليين المبادرة بالخطوة الجسدية الأولى عند الوداع.

اللباس
لباس النسوة عبارة عن تنورة وبلوزة وحذاء ذي كعبٍ عالٍ، وعند المشي طوال النهار هن يرتدين الملابس المريحة والأنيقة، ولا سيّما سراويل الـ"جينز" داكنة اللون، وأحذية مريحة أو رياضية. إشارة إلى أنه سيُطلب منك خلع الحذاء في كل مطعم ستذهبين إليه، لذا يجب التأكد من نظافة الجوربين، والتأكد من أنّهما يخلوان من أي ثقوب.

كيفية المشي والتحدث؟
يجب التصرف بأدب إلى أقصى الحدود في اليابان؛ في عربات مترو الأنفاق المزدحمة، لا يجب الدفع للنزول، فضلًا عن عدم الوقوف إلى جهة اليمين على السلالم الكهربائية، وفسح المجال للسير في حال الاستعجال على جهة اليسار. وفي حال التحدّث باللغة الإنكليزية إلى شخص قد لا يفهم كلامنا، يمكن محاولة كتابة ما نقوله بشكل أبسط. وفي حال لم يفهم على الإطلاق، يمكن قول "شيتسوري شيماسو" (عفوًا) أو "أو إيسوغاشي توكورو شيتسور شيماشيتا"O isogashitokoro, shitsureshimashita (شكرًا على وقتك، آسف لإزعاجك).

عبارات يابانية أساسيّة
"سايونارا": وداعًا.

"أريغاتو" : شكرًا لك.

 "أوغوزايماسو": كثيرًا.

شاركونا تعليقاتكم...

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X