ثلاثة يصيبونك بالاكتئاب فاحذريهم

ثلاثة يصيبونك بالاكتئاب فاحذريهم

عندما تنتابك بعض المنغصات عادة ما تصابين ببعض الأمراض النفسية، والتي لها ارتباط بالاكتئاب، وقد حددت د / دينا هلالي المعالجة النفسية ثلاثة أشياء غير متوقعة على الإطلاق قد تصل بك إلى الشعور بالاكتئاب، والضيق والضجر، عليك التعرف إلى الأسباب الثلاثة والتأكد من خلوك من هذه الأسباب التي تصيبك بالكآبة والضجر.
1- المال:
الشائع هو أنّ المال مفتاح السعادة، أو أنّه على الأقلّ يريح مالكه ويؤمّن له الاستقرار والطمأنينة، ولكن القلائل ينسون أو يتجاهلون أن المال ومن جوانب عدّة قد يكون الطريق الأقصر إلى الاكتئاب والحزن.
مثل السعي خلف المال، الخوف من فقدانه، الخوف من طمع الآخرين بنا، الشعور بعقدة النقص تجاه من يملكه، وغيرها من المشاعر التي قد تهدم النفس، متناسين أهمّ عناصر السعادة التي لا تمتّ إلى المال بصلة، كالعائلة والحبّ والضحك واللهو مع الأصدقاء.
2- الحسد
وهذا واحد من أبرز الأسباب. قد ترين صديقتك على سبيل المثال، وتقولين في نفسك: اللعنة كم هي محظوظة، لديها كل ما تتمنّاه، فهي محبوبة وجميلة وغنية وناجحة.
أولاً وقبل الوقوع بفخّ الحسد الذي يدمّر صاحبه ويؤذيه أكثر مما يؤثر على الشخص المحسود، تذكّري أنّ لكل انسان قسمته ونصيبه، وأنّها قد تعاني من مشكلة كبيرة أو حزن عميق أو نقص كبير لا تعرفين عنه شيئاً.
كما ننصحك أن تفرحي للآخرين في نجاحاتهم؛ لأنّ الأمر سينعكس نجاحاً عليك وسعادة. وفكّري في المقابل بمن يملكون القليل جداً ويشعرون بالرضا والامتنان؛ لأنهم لا يقارنون أنفسهم بغيرهم.
3- المحيطون بك
قد يقع الكثير من الناس في الاكتئاب بسبب الأشخاص المحيطين بهم، إن كانوا سلبيين، عنيفين، يهزأون بهم أو يحطّمونهم، أو لمجرّد كونهم من الشخصيات الدرامية. لذا، حاولي قدر المستطاع الابتعاد عن الأشخاص ذوي النفوس السلبية، والذين لا يقدّرونك ولا يشعرونك بقيمتك وأهميتك؛ كي تخلّصي نفسك.